الرئيسية » اتصل بنا

اتصل بنا

Contact

 يمكنكم  الاتصال بنا على الايميلات التالية :

الاخبار والمقالات:
al.janoob@yahoo.com

الصفحات التفاعلية :

أسمك الكريم (مطلوب)

بريدك الإلكتروني (مطلوب)

العنوان

رسالتك

16 تعليق

  1. تيار الإصلاح الوطني يسمي هلال السهلاني رئيسا للكتلة في مجلس النواب

    كشف مصدر في تيار الإصلاح الوطني بزعامة ابراهيم الجعفري ،الثلاثاء، عن تسمية النائب عن محافظة ذي قار هلال السهلاني رئيسا للكتلة في مجلس النواب.
    وقال بيان لمكتبه الإعلامي ان” رئيس التحالف الوطني ورئيس تيار الإصلاح إبراهيم الجعفري اصدر كتابا الى مجلس النواب العراقي بتسمية النائب هلال حسين السهلاني رئيسا لكتلة تيار الإصلاح في مجلس النواب “.
    وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان” تسمية السهلاني الذي كان يشغل منصب رئيس مجلس محافظة ذي قار رئيسا للكتلة لخبرته في العمل السياسي وعلاقاته الجيدة مع جميع الكتل والأحزاب السياسية”. انتهى

  2. التسلح بحداثة الفكر
    بقلم احمد الكاشف

    الخلافات العقائدية مستمرة, وهي منذ فجر الإسلام, لم تنته إلى ألان ولم تنته ؟! هنالك مشاكل جمة عالقة كثيرة وكبيرة, عبرالتاريخ, لم تكفل حلها (1400 ) سنة بل كل ما زادت السنين زادة الفجوة ! فكانت تجربة كافية, لاتخاذ العبرة منها وما زادتنا ألا بعض التخلف الفكري.

    بغض النظر عن أسبابها, هي ارث سياسة حكام, غيروا حقيقة التاريخ, مما انعكس علينا سلباً, من عدم احترام وقبول الآخر, وانتزاع الروح الإنسانية في داخل الإنسان, فدفعنا ثمنه في الوقت الحاضر.فلنترك ذلك ولنمشي قدماً.

    لم تكن ألمانيا العظمى سابقاً ,اقل من العراق بؤسا وتعاسة, بل كانت أكثر دماراً وانهياراً, حيث كان الألمان يعتمد كلياً على الصناعة, التي دمرت بسبب الحرب العالمية الأولى, اقتصادهم وبنيتهم التحتية, دماراً كاملاً شاملاً, لكن بعدها استطاعوا أن يعيدوا ما دمر, ليس بالبناء العمراني أو غيره , بل ببناء الإنسان وكماله, والاهتمام بالتعليم والتثقيف, كان سبباً من الدرجة الأولى, لنقلهم نقلة نوعية, واليوم هي مسيطرة على العالم ! من حيث التقدم . تشير تقارير جمعية دولية, إلى تدني مستويات المخرجات التعليمية في العراق, مما سبب ذلك بإطاحة جيلين كاملين, من التخلف الفكري والثقافي, فأصبحا منقادين لأجندات خارجية, تسيرهم من حيث لا يشعرون ! لو كان هذان الجيلين متسلحين بحداثة الفكر, لما استطاعة الجهات الخارجية أن تسيرهم, بطريقة التحكم عن بعد, كما حداثة الريم وند كنترول لقلب التلفاز! فان التعليم في العراق هو الحل الأمثل, يحتاج نظام المخرجات إلى إصلاحات حقيقية, وسريعة لحل مشكلة (البطالة)هي احد أسباب العلاقة بين التعليم, وانهيار الوضع الاقتصادي, لمكافحة عدم انجرار وانحراف الشباب, لدخول بحركات, أصلاً هي معادية الإسلام, فالوضع الأمني متعلق بثقافة الفرد من حيث المبداء, أذا كان متحصن ذهنياً وعلمياً, لا يسمح إلى آياً كان, أن يتدخل في علمياته وثقافة الخاصة . فالعراق يحتاج إلى مسارات جديدة,أصلاح أنظمتها التعليمية, من اجل الحد من هذه المخاطر.

    أهمية التعليم, أصلاح العقول, وتاْهيلة إلى احترام الرأي, وقبول الأخر وإعادة صياغة, لتشكيل شخصية الإنسان العراقي, لكي يكون لديه نوع حفض أنساني, حتى نتدارك الخطر, المحدق بالبلد, ويعد الأساس المكين, ويمكن يكون الحل الذي لا بديل له .

    فان تمكنا من التقدم والالتحاق بالدول المتطورة, كالدول النامية, التي تؤسس أنظمتها على العلم, ميدانياً وعسكرياً وقتصادياً, ليحقق للبلد قوة, تميز, تفوق, يمكننا بعدها الرجوع قليلاً إلى التاريخ لتصحيح مساراته, لحل المشاكل الجمة العالقة, والمسائل العقائدية ولا يمكن حلها, باستخدام العقلية نفسها التي انشاْتها.

  3. في ظل غياب او انشغال مسوولين قضاء الشطرة بالنازحين وبأجواء عاشوراء يقوم علي دهنون صاحب مولد في حي الامين باجبار المواطنين على دفع اجور المولد والبالغة 8000 دينار علما ان التسعيرة من قبل محافظة ذي قار لهذا الشهر هي 4000 الاف ويتحجج بعذر تشغيلة الاجباري بين 11 صباحا لغاية 3 صباحا حسب زعمه طبعا …. كذلك يقوم بقطع المولد عن المواطن الذي لايدفع في اول يوم من الشهر بعذر عدم صرف الكاز من قبل المجلس البلدي ….. فاذا قبل مسوولي الشطرة بهذا العمل فما على الاسلام الا السلام …..والله على مااقوله شهيد

  4. مدرسة ابتدائية في الرفاعي … 648 تلميذ و14 صف بعشرة معلمين فقط !!!!
    مؤيد الزركاني

    نحن اؤلياء امور طلبة نور الاسلام الابتدائية في قضاء الرفاعي نطالب مدير تربية ذي قار ورئيس لجنة التربية في مجلس محافظة ذي قار للتدخل في حل مشكلة ابنائنا التلاميذ وتوفير كادر تعليمي يغطي احتياج المدرسة كونها تعمل بعشرة معلمين فقط، علما ان عدد صفوفها 14 صف وتلاميذها 648 تلميذ .
    ونطالبكم بالاسراع في معالجة المشكلة برغم ان ابنائنا طالبوا في بداية العام الدراسي الحالي بتوفير كادر تعليمي لهم من خلال قيامهم بتظاهرة عفوية امام قسم تربية الرفاعي الذي لم نجد منه الا الصمت المطبق ازاء معالجة المشكلة ونستغرب من عدم اتخاذه اي قرار في هذا الشأن.
    والعجيب في الامر ان بعض المشرفيين الذين يقومون بزيارة المدرسة يبلغون ادارة المدرسة بان هذا هو الموجود وعلىكم بأعطاء المعلم الواحد 28 حصة في حين ان هناك بعض المدارس تكتظ بالمعلمين والمعلمات الفائضين عن الحاجة .
    نطالب بتدخلكم المباشر لحل المشكلة واتخاذ دوركم فيهومن الله التوفيق .

  5. السلام عليكم اريد عرف عن السيارات المتضرره لين اني مشتري سيارة في شهر 12 2014 ورجو عن عطا مهله عن القرار لجنة واني ماعندي ارجو الرد

  6. السلطة الرابعة والسلطة المحلية في ذي قار:
    هل هما نتاج ولادة قيصريه متعثره ..!!
    إسلام عقيل الزبيدي
    ……………………………………………………..
    بادئ ذي بدء أكتب مقالي هذا و كلي أسف و حزن على مسارية وجدولة مصيرنا الإعلامي و الذي أستحال إلى شيء يرثى له بشكل حقيقي و ملموس من خلال معاينة هموم و أحكام و ذائقة البعض من يحسب على الإعلام في كيفية معالجة أمور مهمة وخطرة تخص المجتمع والمحافظة معا وذلك بكيفية متابعة مجريات عملية استجواب المسؤلين والذي أصابنا بشيء من الغثيان و الإحباط من جراء رخص التعامل مع هكذا أمور من المزاجية المهنية الصحفية الغير مكترثة للعواقب الساخر لدرجة وصول الأمر أحيانا إلى غير دراية واعية من عدم ألاستحسان الواضح في التعامل مع مايجري من سجالات طرفين ربما بسبب المحاباة والمساومات تظهر مرة بأسماء وهمية ومرة أخرى بتلون مع هذا وذاك ,هذا الذي أقول حصل من فترة قريبة في بناية مجلس المحافظة لمسائلة تعطيل استجواب المحافظ وماترتب على ذلك عزل رئيس المجلس ثم المحافظ لاحقا ..!
    في البداية أقول كنا نمني النفس بان تكون محافظة ذي قار أهم المحافظات الجنوبية لما يتوفر فيها من إمكانيات اقتصادية وطاقات فنية وأيادي عاملة واستقرار امني مما يساعدها على أداء ماوعد به المسؤلين في الحكومة المحلية الشعب بأن ينفذوا برامجهم الانتخابية وماوعدوا به مع الأسف كان باطلا من بناء واعمارومشاريع ووظائف وامن واستقرار وتساوي الفرص وان يجعلوا المحافظة أنموذجا لنجاح مايصبوا إليه المواطنين
    ولكن وعلى ارض الواقع سرعان ما تبخرت تلك الأحلام والخطط حيث تراجع الأداء فيها إلى مهاوي الردى كما يقال وأصبح المواطن الذيقاري يلمس بأن اليوم هو اسؤا من الأمس وغد سوف يكون اسؤا من اليوم من خلال الحقائق اليومية والملموسة ..
    وأمام هذا التداعي كنا نتمنى أن يكون هنا ردا رسميا تجاهَ ما حدث كحدٌّ أدنى من الجديّه لوضعِ حدٍّ يوقِف هذا التجاوز القانوني , وليكون ذلك كأجراءٍ ديمقراطي من دون مسوّغات ومبررات لا تضر ولاتسمن , واليوم نطالب بان تحسم الأمور خدمة لهذه المدينة مدينة الشهداء والأحرار ..

  7. بسم الله الرحمن الرحيم تحية طيبة اني الجندي الاول( اكرم عبد المطلب عبد الحسين )معلم في الكلية العسكرية الاولى خريج معهد (دبلوم) اطلب من سيادتكم الى تحويلي الى مؤضف مدني في نفس الوزارة الذي اعمل بها لكوني اخي الشهيد في قاطع الانبار وابي السجين السياسي (المتوفي) وليس لدي احد معيل لعائلتي وهاذا لكم الامر

  8. اني المواطن قاسم عبد صغير اسكن في بغداد متزوج وعندي خمسة اطفال تعرضت الى تهديد من قبل مليشيات ومن اجل الحفاظ على مستقبل اطفالي لجأت اليكم مع الشكر والتغدير

  9. سيد محافظ ذي قار المحترم
    السيد رئيس مجلس المحافظة المحترم

    هذا لايكفي بحلها وانما الغائها نهائيا والتخلص من فساد d]الاحزاب والكتل وجهلهم واميتهم بالعمل الاداري والسياسي ويجب اعفاء ةتغيير جميع رؤساء الوحدات الادارية عامة والتحقيق والبحث بجميع الملفات والاعمال التي كانت ضمن عملهم منذ السقوط ولحد الان ,,, واننا كجماهير لن نسكت ولن نرضى ابدا الا بتلك المطالب الوطنية:=====
    = حل المجالس البلدية والغائئها نهائيا.
    =اعفاء جميع رؤساء الوحدات الادرية والبحث عن بديل مناسب ومن الافضل ان يكون من اصحاب الخبرة والشهادة الاختصاص والكفاءة.
    =فتح جميع الملفات التي تتعلق بعملهم منذ السقوط ولحد الان وتقييمهم على اساس ذلك بعيدا عن المجاملة وتاثيرات ما يسمى بالاحزاب والكتل.
    == تطبيق شعار (من اين لك هذا؟).
    === يجب ان يكشف عن كل مايملك وما سجل ليس باسمه وانما باسماء اهله ابناء عمومته او خواله او ناس اخرين لان اغلي ثروتهم مسجلة باسماء اخرين وليس باسمائهم او اموال مودعة….. ان شاء الله وان شاء والعون من الله انها لثورة بيضاء ضد الفاسدين والسراق وناهبي ممتلكات واموال الشعب المظلوم ولن نسكت عنهم حتى يوم الدين وشكرا******\

    اب 2015 جماهير ذي قار الوطنية المنتفضة

  10. بسم الله الرحمن الرحيم

    السيد رئيس مجلس محافظة ذي قار المحترم
    السيد محافظ ذي قار المحترم
    السيد قائمقام قضاء الناصرية المحتر
    السلام عليكم جميعا

    شكوى
    +++++++

    ++نحن سكنة الادارة المحلية بالناصرية نشكو اليكم جميعا من كثرة الانقطاعات للتيار الكهربائي الوطني وبصورة مستمرة ويقال من بعض مسؤولي التوزيع بان منطقة الادارة المحلية مربوطة على المحطة الواقعة بصوب الشامية والتي هي بجوار دائرة التسجيل العقاري وهذه عليها حمل كبير وضغط ولهذا تحدث اطفاءات كثيرة ولهذا يجب نصب محولة متنقلة كبيرة بالمنطقة… وهم مسؤولي التوزيع يعرفون ويتحدثون ولكنهم لم يفعلوا ذلك اطلاقا…لهذا نضع شكوانا بين ايديكم كي وعسى ولعل ان تجدوا حلا لذلك وباسرع وقتت ممكن*****
    === بالاضافة لذلك نشكو اليكم من صاحب المولدى الاهلية المنصوبة بمنطقتنا وبجوار دار المعلمات ومشتل البلدية المسمى ابو علي والذي اشتكينا عليه كثيرا اليكم ولكن للاسف الشديد لم تتخذوا اي اجراء بحقه والذي قالها بالحرف الواحد( ذيج حكومة واشتكوا وانني لااعترف بكل شيء)وهذا ماقاله مشغل المولد فهو يتاخر بالتشغيل كثيرا ولم يشغل اثناء انقطاع التيار الكهربائي اطلاقا.. وكما يبدوا انه مسنوود ومدعوم وخاصة من لجنة المولدات بالقائمقامية وخير شاهد على ذلك هو مختار المنطقة****
    ==== لهذا نتمنى ان تكونوا بخدمة المواطن والذي لم يقصر بكل شيء حتى دمه دفعه طيلة هذه السنين وتحمل ما تحمل من ضيم الفاسدين والسراق وخاصة من وراء المجلس البلدي لقضاء الناصرية والقائمقام علي غضبان والذي لايعملوا فقط مشغولين وتعبانين بالقطع السكنية والمتجاوزين ولا عمل لهم الاذلك فقط حبا بمصالحهم ومصالح جماعتهم الفضيلة واقاربهم…المجلس البلدي تخلصنا منه ومتى تعفوا قائمقام الناصرية والله اعلم كم قطعة سكنية ستظهر عنده بعد مايملك المتجاوزين بالناصرية؟

    الجمعة اب 2015

  11. بسم الله الرحمن لرحيم

    السيد رئيس مجلس المحافظة المحترم
    السيد محافظ ذي قر المحترم

    السلام عليكم….
    == اذ كنت لديكم نية حقيقية خالصة وتنوون شطر الكثير من الدوائر الخدمية فانني اقترح عليكم مايلي:–

    1- شطر قائمقامية قضاء الناصرية الى اثنين (لجزيرة والشامية) *
    2- استحداث نواح جديدة في صوب الشامية فبالاضافة الى مديرية ناحية البطحاء تؤسس ناحيتين جديدتين احدهما تشمل عشائر الغزي وقرية كريم العحيل (الحسينات )وال حبوشي وما يحيط بهما من عشائر وكذلك احياء المنورية والثورة والزاةية ولكنازوة وشيرون والمتنزه وشارع بغداد وكل الاحيء لمحيطة بهما وسيكون حدودها الشارع الممتد من جسر النصر وحتى محطة القطار.. حدوده شمالا نهر الفرت وشرقا شارع المحطة وغرا حدود ناحية البطحاء وجنوبا الحدود القديمة لناحية اور(السديناوية) طريق بصرة== ناصرية الصحراوي الحالي…..الثانةتشمل عشيرة البوعظم وبساتين نهر الفرات والاسكان الصناعي وباقي الاحياء الحالية وحدودها ستكون شمالا نهر الفرا وجنوبامناطق السديناوية احالية مثل الناحية الاولى وشرقا ناحية الفضلية وغربا شارع المحطة وطريق البصرة…… بهذا ستكون قائمقامية الشامية لها ثلاثة نواحي متكاملة بكافة دوائرها اخدمية كابدية واماء والمجاري والعقاري والشرطة وغيرها*****************************
    3== صوب الجزيرة قائمقامية مستقلة ولها ايضا 3 نواحي وهي:-
    –ناحية اور الحالية تبقى على حالها وتكون حدودها من الطامية شرقا اي العساكرة وحتى طريق اللمرور السريع غربا وجنةبا نهر الفرات وشمالاالمصب العام والثانية حدودها من السريع شرقا وحتى الشريفية غربا وجنوبا نهر ارات وشمالا المصب العام والثالثة تضم عشيرة ال ازيرج بكاملها والبو جمعة ويكون مركزها قرية الشوفة التي هي بلدية حاليا……….**** هذا مجرد راي اولي وعلى المعنيين الاخذ به واحترامه او حتى لو جزء منه فهو كرة وعسى ان تتحقق*******************************

    === عند اختيار القائمقام لاية وحدة ادارية يجب تعيين من له الخدمة الطويلة والخبرة والكفاءة ويضل من صاحب شهادة القانون وبالخصوص لمدراء النواحي اسوة بما كان معمولا به قبل الثمانينات وكذلك يفضل للقائمقامين من هم خريجو الادارة ةالاقتصاد او الهندسة من اصحاب الخدمة الطويلة والخبرة والكفاءة….*

    هذا والامر متروك للجميع مواطن ابو حسين الركابي
    الناصرية اب 2015 الاثنين

  12. السلام عليكم .(ارحمو اطفالنا يا بلدية الناصرية /حي التضحية ) ارجو ايصال شكواي الى من يهمه الامر مدرسة كعب بن زهير في حي التضحية خلف السريع تعاني من تراكم كم كبير من النفايات التي تسبب الامراض وذلك بسسب ان عمال التنظيف ياتون الى المدرسة كل اسبوع اسالكم بالله بنايه فيها ثلاثة مدارس وكل مدرسة فيها 800 تلميذ او تلميذه ماذا تتوقعون الكم الهائل من النفايات لدي صور تثبت ذلك لكن للاسف لا تنشر مع التعليق .

  13. د كرار حيدر الموسوي

    بيضة التنين الذهبية والقرار والرؤية الامريكية ومخالب الشر بالتقسيم!

    بعد تجارب العراق وأفغانستان وسوريا وما طرأت عليها من الحروب والمعارك والاقتتال الطائفي، أثبتت الفشل الواضح والصريح للمشروع الأميركي المتعلق بنشر الديمقراطية، وهذا الفشل جاء كفرصة إستراتيجية للخروج من مأزق الحديث عن الديمقراطية، لذلك تخلت الولايات المتحدة (2014 – 2016) تماماً عن هذا الأمر وعادت إلى مسألة التحالفات الإقليمية سواء مع نظم ديمقراطية أو نظم غير ديمقراطية، ومعيار الفرز هنا هو أولا القرب أو البعد عن المصالح الإستراتيجية الأميركية وثانياً محاولة عزل إيران في منطقة الشرق الأوسط وعزل السعودية سياسيا واقتصاديا، وهذا ما يعني الفرصة الإستراتيجية للإدارة الأمريكية بتطبيق مشروعها الذي بدأته منذ عام 2006.
    منطقة الشرق الأوسط بقيت الموضوع السهل والامثل لمشاريع تحريك الحدود وصناعة المصائر ومنذ اتفاقية سايكس بيكو تبين أن هنالك حاجة ما لإحداث تغيير في المفاهيم على وجه الأرض، فمنذ إطلاق عبارة الشرق الأوسط الجديد من قبل الإدارة الأمريكية عملت على عزل دولا إقليمية سياسيا واقتصاديا عن المنطقة، الأمر الذي اعلنته وزيرة الخارجية الأمريكية كونداليزا رايس (2005 – 2009) صراحة للعمل على فكرة إعادة ترتيب المنطقة وترسيخ عبارة الشرق الأوسط الجديد في فكر الإعلام الغربي.
    وكان لحديث رايس في يونيو من عام 2006 عن شرق أوسط جديد يفهم منه التركيز على محاولة إعادة صياغة التحالفات الإقليمية بما يعنيه ذلك من تحالفات تكتيكية مع أطراف عربية ربما كانت نظمها السياسية بعيدة عن الطابع الديمقراطي التي بشرت بها أو الذي بشرت به الإدارة الأميركية طويلا، فعملت الأخيرة على تحويل طبائع النظم العربية الحاكمة من نظم سلطوية ونظم دكتاتورية إلى نظم قالت عنها أنها تريدها أن تكون نظم ديمقراطية.
    لم يتردد مؤتمر غروزني الذي اقيم في عاصمة الشيشان في الجمهورية الروسية (25 – 27) أغسطس/ آب 2016، عن وصف الوهابية بأنها أصل مشاكل الإسلام السياسي في الوقت الراهن التي عملت على تشويه صورة الديانة الاسلامية الحقة، والذي يهدف من خلاله الى عزل الوهابية والسلفية دينيا، وبالتالي البدأ بعزل السعودية سياسيا في منطقة الشرق الأوسط، بسبب الدور الذي تلعبه الاخيرة في دعم السلفيين في حرب أفغانستان إبان الثمانينات وكذلك دورها في حرب الشيشان خلال التسعينات وايضا دورها في دعم التكفيريين في حرب العراق وسوريا واليمن وليبيا وافريقيا خلال السنوات الاخيرة المنصرمة.
    وتعتبر عملية العزل السعودي اقليميا غاية في السهولة من الناحية المعنوية حاليا، فقد فقدت السعودية حليفها التقليدي والكلاسيكي الولايات المتحدة، حيث بدأ الخلاف يدب بين الطرفين حول مستقبل الشرق الأوسط ثم ظهور أولويات جديدة للبيت الأبيض. كما لم تنجح السعودية حتى الآن في ربح ثقة دولة كبرى مثل روسيا أو تزعم تحالف إقليمي متين مكون من تركيا ومصر، وتكتفي حتى الآن بالحصول على دعم فرنسي، وهذه الأخيرة التي تسعى الى موقع جديد في الشرق الأوسط وتوقيع صفقات أسلحة كبيرة للترويج لصناعتها الحربية وقد حققت صفقات لم تكن تحلم بها في الماضي.
    من جانب آخر حمّل الكثير من المثقفين إفشال الربيع العربي في الشرق الاوسط بسبب تأييد السعودية لعودة الانظمة الدكتاتورية وتأييدها للسلفيين التكفيريين، الامر الذي زاد العالم الاسلامي مشاكلا اخرى لتزعم السعودية للأنظمة الملكية كعاصفة الحزم للحرب ضد دولة فقيرة مثل اليمن بسبب بعدها الطائفي، وهو ماجعل قادة العالم المتأسلمين الشرقيين في ظروف حرجة امام العالم الغربي وتحالفاتهم الاقليمية.
    ان الخلافات بين واشنطن وطهران حول الملف النووي لم يترك من تشديد الرئيس الأمريكي المنتهية فترة رئاسته باراك أوباما، على العمل بعزل إيران عن الساحة الدولية اولا واقليميا ثانيا كما جاء ذلك في خطابه في 23 نوفمبر من عام 2014.
    ويرى اوباما أن هناك مشاكل مع طهران تتعلق بالدعم الإيراني للأنشطة الأرهابية في المنطقة والموقف من إسرائيل.
    من جانب آخر يتطلع مجلس التعاون الخليجي إلى أن تحترم إيران سيادة واستقلال الدول وحسن الجوار، مشددًا على أن عدم التزامها بذلك سيحتم على المجلس بالدفع نحو استخدام الآلية المقترحة من زيادة عزلة إيران إقليميًا ودوليًا.
    تتوسع المواجهة بين السعودية مع ايران إلى أبعد من الشرق الأوسط، فلم يعد يعتمد اعتمادا كبيرا على الحلفاء الغربيين لتحجيم طموحات طهران خارج العالم العربي.
    فمنذ وصول الملك سلمان للسلطة مطلع عام 2015، وتوصلت طهران لصفقة نووية مع القوى العالمية، عدلت الرياض استراتيجيتها لمواجهة جهود منافسها الشيعي في بناء نفوذ في افريقيا وآسيا وحتى أمريكا اللاتينية.
    من جانبه قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في تصريحات صحفية: “إيران عزلت نفسها عن طريق دعمها للإرهاب.. وهذا هو السبب في أن العالم عزل ايران، وبخاصة في العالم الإسلامي”.
    ونفت طهران أنها ترعى الإرهاب، وتشير إلى سجلها في قتال المتشددين الإسلاميين السنة من الدولة الإسلامية من خلال دعم تسليح الشيعة في العراق، والرئيس السوري بشار الأسد في سوريا.
    ومما يثير انزعاج الرياض دعم طهران لحزب الله الشيعي في لبنان، مما دفعها لقطع المساعدات العسكرية للحكومة اللبنانية بعد رفضها إدانة الهجمات على البعثات الدبلوماسية السعودية في ايران. وبالمثل، شنت القوات السعودية الحرب على الحوثيين المدعومين من ايران في اليمن.
    نشرت مؤسسة كارنيغي الأميركية للسلام في واشنطن، تقريرا في 25 نوفمبر 2015 اشارت فيه الى ان هناك أربع ملامح رئيسية لتطبيق مشروع الادارة الامريكية الذي تحدثت عنه رايس في 2006، الأول إعادة صياغة خريطة التحالفات الإقليمية بإبعاد أو بعزل النظم المعادية والحركات المعادية، (والحديث هنا عن المحور الرئيسي الإيراني السوري بامتداده بصور مختلفة مع حزب الله ومع حركة المقاومة في فلسطين)، القضية الثانية هي إعادة (فيما يتعلق بالداخل اللبناني) إعادة صياغة المعادلة السياسية اللبنانية بإخراج سلاح حزب الله منها ولكن أيضا ربما محاولة إخراج حزب الله كطرف سياسي من هذه المعادلة، المسألة الثالثة الحديث الأميركي عن تحالفات إقليمية تكتيكية وتحالفات دولية تساند هذا التحول و(الحديث هنا في الأطراف العربية تحديدا عن السعودية وايران ودوليا عن عدد من الأطراف الأوروبية)، أخيراً الولايات المتحدة تحاول بذلك أن تصل إلى نتيجة رئيسية وهي عزل النظام السوري ومن خلال عزل النظام السوري الضغط على إيران في مساومتها الكبرى مع إيران، علينا أن لا ننسى الاختلاف التكتيكي بين الحالتين الحالة السورية والحالة الإيرانية، لإيران أوراق إستراتيجية كثيرة من العراق الى الملف النووي إلى حزب الله في لبنان ولكن الولايات المتحدة الأميركية تسعى للضغط عليها من اجل الوصول الى تطبيق مشروعها بعزل النظام الإيراني عن المنطقة.
    أعطى الخبير العسكري الاستراتيجي الأمريكي، رالف بيترس في شهر يونيو 2006 خارطة تغيير الشرق الأوسط الحدودية التي يرى أنها عادلة في مقالة بعنوان “الحدود الدموية.. كيف يمكن رؤية الشرق الأوسط بشكل أفضل” نُشرت في العدد السادس من المجلة العسكرية الأمريكية (Armed Forces Journal) تضمنت خريطة جديدة للمنطقة ومفصلة على أساس عرقي ومذهبي.
    واوضح رالف، على ضوء هذه القاعدة تفترض خريطة الشرق الأوسط الجديد في خطوطها العريضة، أولا تجاوز التقاليد السياسية والمحرمات السابقة عبر إقامة دولة كردية تُقتطع لها مناطق شمال العراق وجنوب شرق تركيا وأجزاء من سوريا وإيران.
    ثانيا تقسيم ما تبقى من العراق إلى دولتين شيعية وسنية. ويضاف إلى الدولة الشيعية مناطق من غرب إيران ومن شرق السعودية التي بدورها تقتطع منها المناطق الغربية المحاذية للبحر الأحمر والتي تضم الأماكن المقدسة في مكة والمدينة في دولة مستقلة تكون شبيهة بالفاتيكان.
    بالإضافة إلى ذلك يتم ضم جزء من مناطق السعودية الشمالية الغربية إلى الأردن. كل ذلك يتم الدعاية له وتسويقه عبر محاولة دفع إسرائيل إلى العودة إلى حدود ما قبل 1967 مع إدخال تعديلات حدودية تنسجم مع مخاوفها الأمنية بحسب مشروع رالف بيترس.
    يمكن القول إن الإستراتيجية الغربية تجاه العالم الإسلامي منذ منتصف القرن التاسع عشر تنطلق من الإيمان بضرورة تقسيم العالم العربي والإسلامي إلى دويلات إثنية ودينية مختلفة، حتى يسهل التحكم فيه.
    وقد غُرست إسرائيل في قلب هذه المنطقة لتحقيق هذا الهدف. فعالم عربي يتسم بقدر من الترابط وبشكل من أشكال الوحدة يعني أنه سيشكل ثقلا إستراتيجيا واقتصاديا وعسكريا، ويشكل عائقا أمام الأطماع الاستعمارية الغربية.
    رغم أن الكثيرين لا يصدقون في قدرة الولايات المتحدة إعادة تقسيم الشرق الأوسط، ناهيك عمن يعتقد أن هذا المشروع مجرد ضجة إعلامية مبالغ فيها، إلا أن المشروع بدأ يتجسد بالفعل لتبرز ملامحه تدريجيا على أرض الواقع. ربما الاختلاف الوحيد الذي طرأ هو أن المشروع بدأ بخطوات حثيثة من العراق وليس من لبنان كما أعلنت كونداليزا رايس عام 2006.
    وفي المحصلة، أولئك الذين لا يرغبون في فهم ما يجري في المنطقة، تناسوا أن الحدود لم تكن أبدا ثابتة، وأن إحداث تغيرات فيها ليس أمرا مستحيلا، خاصة أن منطقة الشرق الأوسط تعاني من هشاشة لا مثيل لها، وإعادة رسم حدودها لا تحتاج إلا إلى وقت لتسريع إنضاجها، والقادم للأسف، إذا لم يتغير الحال، سيكون أشد وأمر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.