الرئيسية » اخبار العراق » طهران تدعم العملية القانونية التي أدت إلى اختيار العبادي

طهران تدعم العملية القانونية التي أدت إلى اختيار العبادي

وكالة هنا الجنوب الإخبارية: هيئة التحرير
أعلن أمين مجلس الأمن القومي الايراني علي شمخاني إن طهران تدعم العملية القانونية التي أدت إلى اختيار رئيس للوزراء في العراق.
وأوضح شمخاني في تصريح له اليوم الثلاثاء على هامش اجتماع سفراء إيران في الخارج المنعقد في طهران “إن الأطر التي حددها الدستور العراقي تفيد بأن رئيس الوزراء يجب أن يكون من كتلة الأكثرية” داعياً “جميع التيارات والائتلافات العراقية إلى المحافظة على الاتحاد ومراعاة الوحدة الوطنية والانتباه للظروف الحساسة التي يمر بها العراق من أجل الحفاظ على المصالح الوطنية وتنفيذ القانون”.

وأشاد المسؤول الإيراني بدور المرجعية الدينية مؤكداً أنها الركن الأساس في الحفاظ على انسجام ووحدة العراق، مجدداً دعم بلاده لعراق موحد وآمن يحقق مصالح الشعب العراقي ويعيد العراق إلى دوره الإقليمي.

بدوره دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف خلال اتصال هاتفي مع نظيرته الايطالية فدریکا موغریني إلى الإسراع بتشكيل حكومة وحدة وطنية في العراق بعد اختيار حيدر العبادي كرئيس للوزراء. وشدد الطرفان على ضرورة مواجهة الهجمات الإرهابية لتنظيم داعش واتخاذ إجراءات دولية للحفاظ على الأقليات والمدنيين في العراق.

موغریني لفتت إلى ضرورة مشاركة اللاعبين الإقليميين خاصة إيران في مواجهة ظاهرة الإرهاب داعية إلى الاستفادة من إمكانات هؤلاء اللاعبين ودول الخليج والإمكانات الداخلية في العراق، مشددة على أن الحل في العراق داخلي من خلال تشكيل حكومة واسعة.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني وصف أمس الاثنين أوضاع العراق بأنها مقلقة داعياً إلى تشكيل الحکومة القانونیة الجدیدة في هذا البلد بأسرع وقت ممکن. وقال “إن المهم بالنسبة لإیران أن یتولی الشخص الذي یحظی بتأیید غالبیة نواب البرلمان العراقي السلطة وأن یبدأ إجراءاته القانونیة في
هذا البلد”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.