توقعات ببلوغ إنتاج حقول ذي قار 500 ألف برميل يوميا خلال الأعوام الثلاثة المقبلة

وكالة هنا الجنوب الاخبارية:
كشف مدير هيئة حقول نفط محافظة ذي قار كريم ياسر، عن أن إنتاج المحافظة النفطي سيبلغ 500 ألف برميل يوميا حال الانتهاء من عمليات التطوير في حقول المحافظة النفطية الأربعة ( الغراف و الناصرية و وحقل صبة والرقعة الاستكشافية العاشرة ) خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.

وقال ياسر ، ان “حقل الغراف النفطي في قضاء الرفاعي ينتج حاليا 100 ألف برميل يوميا من خلال 18 بئرا نفطيا في حين ستبلغ ذروة الإنتاج 250 ألف برميل يوميا منتصف عام 2017 بعد اكتمال عمليات التطوير في الحقل من قبل ائتلاف شركتي بتروناس الماليزية وجايبكس اليابانية والذي سيكمل مطلع العام المقبل حفر 23 بئرا”.

مشيرا إلى ان “مراحل أعمال تطوير حقل الغراف وفرت أكثر من 1900 فرصة عمل لأبناء المنطقة في مجال العمالة والتشغيل”.

وأضاف ياسر ان “حقل الناصرية (الكطيعة) يشهد حاليا نصب ضفة العزل الثانية والتي من المقرر لها ان تضيف 50 الف برميل يوميا في الوقت الذي ينتج فيه حاليا 50 الف برميل يوميا من خلال 22 بئرا نفطيا ليكون الإنتاج الكلي من الحقل 100 الف برميل يوميا بعد الاستمرار في عمليات حفر الآبار ضمن إطار الحاجة لرفع سقف الإنتاج”.

وأوضح ياسر ان “كوادر شركة نفط الجنوب تعمل حاليا على إعادة تهيئة الآبار النفطية القديمة في حقل صبة جنوب مدينة الناصرية ضمن خطة تعتمد على حفر عشرة آبار جديدة خلال العام المقبل لتكون ذروة الإنتاج الفعلي 100 ألف برميل يوميا في عام 2017 على أن تكون بداية الإنتاج من الحقل في حدود 23 ألف برميل يوميا ترافقها عمليات حفر آبار إضافية للوصول إلى معدل الإنتاج المطلوب”.

وأشار ياسر إلى ان الرقعة الاستكشافية العاشرة المشتركة مع محافظة المثنى شهدت استكمال 96 بالمائة من عمليات إزالة الألغام في حين أكملت كوادر شركة نفط الجنوب أعمال المسح الزلزالي بنسبة 75 بالمائة من مساحة الحقل على ان تتبعها مراحل معالجة وتقييم تلك البيانات ثم تحديد التراكيب الجيولوجية والمكامن النفطية والتحقق من كميات النفط الموجودة ومن ثم الذهاب إلى مراحل التطوير والإنتاج”.

المربد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*