تعليق واحد

  1. ام عنيج نقطة ضوء وموطيء قدم رائع في وسط الصحراء
    يحدوني امل كبير بان يحظى موضوعي هذا بقراءة متأنية من قبل الجميع …….ودراسة معمقة وبحرص شديد من قبل الجهات العليا في الحكومة المحلية لمحافظة ذي قار وعلى رأسها السيد المحافظ ورئيس مجلس المحافظة شخصيا.
    في البدء اود ان اوضح للجميع بانني لم اكلف من قبل اي كان ولم يطلب احد مني ذلك , لكنه فضول الصحفي وضميره الذي يؤنبه في حالة سكوته عن امرمهم فيه مصلحة عامة وفائدة مرتجاة, وقد ترددت عن الكتابة في المرة الاولى وقبل حوالي ثلاثة اشهر عندما سافرت للبصرة وهائنذا امر بنفس الطريق واعود بالذاكرة لمحاولتي السابقة والوم نفسي بسبب امتناعي عن الكتابة سابقا .
    تتميز قرية (ام عنيج )التابعة لناحية المنار قضاء الجبايش في محافظة ذي قار بموقع استراتيجي فريد من نوعه , فهي تقع على الطريق الدولي الذي يربط ذي قار بالبصرة وتبعد عن مركز الناصرية بحدود(75كم ) اي انها تقع في منتصف الطريق تقريبا مما يعطي لموقعها هذه الاهمية , حيث يمكن ان نطلق عليها موطيء قدم او نقطة استراحة او واحة في منتصف الصحراء , فطريق ناصرية بصرة الذي يبلغ طوله حوالي (210كم ) يخلو تماما من اي معلم شاخص سواء قرية او مدينة, اللهم الا هذه القرية التي تضم مجموعة من البيوت المتناثرةالمبنية بشكل عشوائي في تبعا لوجود المزارع التي نجحت بعد حفر الابار الارتوازية التي استغلت لزراعة بعض المزروعات ذات المردود الاقتصادي السريع كالخضروات والطماطة والبصل والباذنجان وغيرها .
    لقد كانت مصادفة جيدة وانا اتصفح شبكة اخبار الناصرية حيث قرأت موضوعا يتحدث عن مظلومية سكان القرية اعلا ه يفيد انه توجد في القريةمدرسة واحدة بستة صفوف وعدد معلميها اربعة فقط ولايوجد فيها معلم انكليزية اصلا مما يعني بانهم يتعرضون لكارثة انسانية بحق ويمكن قراءته على الرابط. http://www.nasiriyah.org/ara/post/57506.
    انني ادعو وبكل قوة السيدان محافظ ذي قار ورئيس مجلسها للقيام بجولة للقرية والتفكير جديا بتحويلها الى ناحية لاهمية الموضوع وللاسباب التاليه :-
    اولا :- الاسباب الامنية :- حيث يجب ان يكون هناك مركز للشرطة ونقطة لشرطة المرور لحل النزاعات او الحوادث المرورية لخلو الطريق بين المحافظتين منهما سوى نقاط السيطرة فقط.
    ثانيا:-الاسباب الصحية:- يجب انشاء مركز صحي ومركز اسعاف فوري ومركز للنجدة والطواريء لاتخاذ الاجراءات الفورية عند وجود حوادث مرورية وانقاذ الجرحى وتقديم الاسعافات الاوليه لهم.
    اسباب اقتصادية :- حيث ان وجود الاستقرار يفتح باب الاستثمار لبناء محطات الوقود والمطاعم والمقاهي والفنادق والاسواق والمحلات التي يمكن ان تفيد المسافرين واهل المنطقة معا .
    اسباب اجتماعية :- فابناء محافظتنا بحاجة ماسة لدعم الجهات الحكومية كالتربية والصحة والزراعة والاجهزة الامنية والدولة تحتاج لمعلومات دقيقة عما يجري على ارضها.
    اخيرا , اقول انها وقفة مصارحة ,فقد قيل(( وقفوهم انهم مسؤولون ))فانتم مسؤولون عن كل شيء في محافظتنا والنظر لمثل هذه الامور ودراستها بدقة وايجاد الحلول اللازمة لها امر في غاية الاهمية , فقد مللنا اراء واقتراحات بلا مبرر والمثال الاوضح هو مااتخذته بعض نواحي ذي قاران لم نقل جميعها فالاعم الاغلب بالتحول الى اقضية هكذا وبجرة قلم وبدون مقدمات.اذن من الاولى ان تتحول قرية ام عنيج الى ناحية من نواحي ذي قار قبل ان تتحول نواحيها الى اقضية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*