650 مليون دينار وثلاث “فصليات” ديّة خلاف عشائري بالبصرة

وكالة هنا الجنوب الاخبارية /

أكد عضو مجلس محافظة البصرة مجيب الحساني , الأحد , ان الخلاف العشائري الذي حدث بين عشيرتين في المحافظة تم حله بعد اجتماع شيوخ العشائر للفصل في الخلاف , مبينا ان النزاع حل بدفع دية مقدارها 650 مليون دينار بالاضافة الى ثلاث نساء (فصليات) .

وقال الحساني  , ان ” الاعلام ضخم عدد النساء اللواتي تم الاتفاق عليهم كديّة في اجتماع العشيرتين جراء الخلاف الذي هدر كمية كبيرة من العتاد بعد الاشتباك فيما بينهما ” , مضيفا ان ” الاتفاق الاولي قد تم على 650 مليون بالاضافة ثلاث نساء (فصليات)”.

وأضاف الحساني ان ” الحكومة في المحافظة تترك الشؤون الاجتماعية ليتم الفصل بها في مجالس الشيوخ عملا بالاعراف أو ما يتم تسميته شعبيا بـ(السنينة) ” , متابعا انه ” وفي حال احتدام الخلاف والوصول الى مسالة حمل السلاح فإن القانون ياخذ مجراه في متابعة الأطراف المشاركة ” .

ومن جانبه بيّن عضو لجنة العشائر البرلمانية رشيد الياسري ان ” العمل بالعرف أمر معتمد بين العشائر لكن موضوعة الـ(فصليّة) يتم التعامل معها على اساس تقدير مبلغ من المال ينوب عن (زفها) الى الدار المعينة ” , مضيفا ان ” السائد هو مبلغ الثلاثة ملايين الذي تدفعه العشيرة عوضا عن المرأة في الديات “.

وكانت وسائل اعلام تناقلت اخبارا عن دفع 50 امرأة كديّة لخلاف نشب بين عشيرتين في محافظة البصرة بالاضافة الى 350 مليون دينار , مما أثار ردود أفعال رافضة بين متلقي الخبر , في سابقة هي الأولى من نوعها محليا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*