الرياضة العراقية في 2015: عام بعيد عن التميز

هنا الجنوب : وكالات

لم يكن عام 2015 مثالياً أو مميزاً للرياضة العراقية التي أكدت أنها لا تزال تعاني الكثير من المشاكل والمعوقات التي لا تسمح لها بالنهوض ومجاراة نظيرتها في القارة الآسيوية على الاقل.

وشهد عام 2015 العراقي العديد من الأحداث الرياضية التي اخذت كرة القدم منها الحيز الاكبر بمنافساتها واشكالاتها وأسماء اهلها الذين يقومون عليها ، فيما كانت الألعاب الاخرى تركض في مجالاتها العادية محاولة ان ترتفع بمقدراتها بما تمتلك من مقومات إلا انها ما زالت تشكو الكثير من النقص في متطلبات اللعب والمنافسة وفي الدعم المادي والمعنوي لا سيما ان الاهمال العام هو اكثر ما تعاني منه.

كرة القدم

Cheap Aciclovir

عاشت الكرة العراقية في عام 2015 ظروفاً صعبةً أيضاً وأحداثاً تراجيدية في العديد من مفاصلها ابتداء من مشاكل مدربي المنتخب الوطني إلى بروز ظاهرة التزوير التي اخذت حيزاً كبيراً في وسائل الإعلام إلى حد تدخل السلطات الحكومية لاتخاذ اجراءات ضد المزورين، إلى المشاكل التي ضربت بعض الأندية وصولا إلى اعتزال بعض اللاعبين الدوليين احتجاجا على سلوكيات الاتحاد والأندية من دون اقامة مباريات اعتزال لهم مثل هوار ملا محمد وعماد محمد ونشأت اكرم .

ولم تستطع أي من المنتخبات العراقية ان تشارك في البطولات العالمية التي أقيمت في عام 2015، وشمل ذلك منتخب الشباب (تحت 20 عاما) والناشئين (تحت 17 عاما) والسيدات، لأن الفرق كلها لم تتأهل أساساً إلى النهائيات.

أما بالنسبة الى المسابقات القارية التي ينضمها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، فتشمل 13 مسابقة، تم تنظيم 12 مسابقة عام 2015، شارك العراق في ثماني منها، ولم يشارك في ثلاث، في حين لا يحق له المشاركة في دوري ابطال آسيا لعدم توفر الشروط واقتصرت مشاركته في كأس الاتحاد الآسيوي، أما على الصعيد الاقليمي، فيشارك العراق في بطولات اتحاد غرب آسيا، حيث تم تنظيم بطولتين، شارك العراق في إحداهما ولم يشارك في الثانية.

وقد استهلت الكرة العراقية مشاركتها عام 2015 ببطولة كأس آسيا في استراليا التي انطلقت منافساتها في التاسع من كانون الثاني/ يناير، بقيادة المدرب راضي شنيشل بعد اعارته من ناديه قطر القطري بعد الفشل في التوصل الى اتفاق مع المدرب البرازيلي لازاروني بعد رفضه قيادة تدريبات الفريق في بغداد، إثر إقالة المدرب حكيم شاكر على خلفية النتائج الهزيلة التي قدمها في بطولة كأس الخليج الـ22 في السعودية والخروج المذل بنقطة واحدة متذيلاً ترتيب فرق الخليج.

واستطاع المنتخب العراقي ان يحتل المركز الرابع في البطولة الآسيوية بعد خسارته أمام الامارات بثلاثة اهداف مقابل هدفين، والطريف ان اتحاد الكرة العراقي لم يصطحب ضمن الوفد أي صحفي رياضي!

لكن راضي شنيشل سرعان ما ترك المنتخب وعاد إلى ناديه لأسباب غير معروفة إلى حد الآن، وهو ما دعا الاتحاد العراقي لكرة القدم إلى تعيين اكرم سلمان مدربا للمنتخب الوطني نهاية شباط/ فبراير، وسرعان ما اطاح الإعلام والجمهور الرياضي بأكرم سلمان بعد خسارة المنتخب أمام نظيره الياباني في يوكوهاما في 11 حزيران/ يونيو ـ(صفر- 4) ، على الرغم أن المدرب قاد المنتخب في مباراتين وديتين مع نظيره منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية جرتا في الإمارات في 28 و31 اذار/مارس  انتهتا بفوزين متتاليين لأسود الرافدين بـ(2-1) ، و(1- صفر) ، وأسهم الفوز بهما في تحسين موقعه بالتصنيف الشهري للفيفا لشهري اذار ، ونيسان ، والتي وضعت المنتخب العراقي على رأس إحدى المجموعات الآسيوية الثماني، بالقرعة الخاصة بالتصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم في روسيا عام 2018 ، وكاس اسيا 2019 بالإمارات والتي جرت في ماليزيا، وضعت العراق في المجموعة السادسة الى جانب منتخبات تايلند واندونيسيا وفتينام وتايوان .

buy Topamax

وحاول الاتحاد التعاقد مع البوسني جمال حاجي الذي حضر إلى بغداد إلا انه غادر على حين غفلة دون أن تكون هناك أسباب واضحة واعتذر عن تسلم المهمة ليكون المدرب يحيى علوان هو البديل.

ولعب العراق المنافسات بقيادة المدرب يحيى علوان ، اربع مباريات من ست لم يقدم فيها المنتخب المستوى الجيد ،فاز على تايوان في الاياب (6-1) وفي الذهاب (2-0) وتعادل مع تايلند (2-2) ومع فيتنام (1-1) ، وقد ثار الجمهور ضد يحيى علوان وطالبه بالاستقالة لكن الاتحاد ابقاه حتى استكمال المباراتين المتبقيتين.

وعموماً، لعب المنتخب العراقي في عام 2015، 16 مباراة وسجل خلالها 24 هدفاً.

الأولمبي العراقي

buy Dapoxetine

وخطف المنتخب الأولمبي العراقي بطاقة التأهل عن المجموعة الآسيوية الأولى التي جرت مبارياتها في سلطنة عُمان خلال شهر آذار/مارس الماضي بعد ان انهى التصفيات جامعاً (11) نقطة ثلاثة انتصارات على لبنان (4-1)، والمالديف (7-1)، والبحرين (2-صفر)، وتعادل مع عمان 2-2، تاركاً المركز الثاني للمنتخب العُماني، والبحريني بالمركز الثالث، واللبناني بالمركز الرابع والمالديفي بالمركز الخامس، حيث ستنطلق منافسات البطولة خلال الفترة ما بين 12 – 30 كانون الثاني / يناير عام 2016 ، ويتأهل اصحاب المراكز الثلاثة الأولى إلى أولمبياد ريو دي جانيرو البرازيلية صيف 2016، وقاد المنتخب الأولمبي المدرب عبد الغني شهد.

منتخب الناشئين

وتمكن منتخب الناشئين بقيادة المدرب قحطان جثير من التتويج بلقب بطولة غربي آسيا التي اقيمت على ملعب الحسين في الأردن، في شهر آب/ اغسطس الماضي بعد ان حقق المنتخب الفوز على الأردن بخماسية نظيفة وعلى المنتخب السعودي بهدفين نظيفين، وعلى المنتخب الفلسطيني بثلاثة أهداف دون وفاز في آخر مباراة على نظيره الإماراتي بهدفين مقابل هدف واحد .

كما نجح في بلوغ النهائيات الآسيوية للناشئين التي ستقام في الهند 2016 ، بعد تصدره ترتيب المجموعة برصيد 9 نقاط كاملة من ثلاث مباريات، فاز فيها على طاجيكستان (3-1) وعلى قطر (1- صفر) وعلى تركمانستان (5 – صفر) .

نفط الوسط .. بطل الدوري

واستطاع الوافد الجديد للدوري العراقي نادي نفط الوسط من التتويج بالدرع في شهر تموز/يوليو ضمن أطول دوري في العالم ونقله إلى محافظة النجف وفاز في المباراة النهائية على فريق القوة الجوية بفارق ركلات الترجيح في المباراة التي جرت على ملعب الشعب الدولي، وقاده المدرب عبد الغني شهد فيما يحسب لحارس مرمى المنتخب نور صبري حماية هدف الفريق ورفع معنويات زملائه اللاعبين.

كأس الاتحاد الآسيوي

وشارك فريقا الشرطة وأربيل في منافسات كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، حيث لعب فريق الشرطة في المجموعة الثانية إلى جانب فرق الجزيرة الأردني وترجي وادي النيص الفلسطيني والحد البحريني، ففاز على الجزيرة وترجي وادي النيص وتعادل مع الحد مرتين والجزيرة، وخسر أمام ترجي وادي النيص، ليجمع تسع نقاط تصدر بها ترتيب فرق مجموعته لينتقل الى الدور الثاني، حيث أوقعته القرعة بمواجهة فريق الكويت الكويتي ليخسر أمامه ويودع البطولة.

 أما فريق اربيل فخرج من الدور الأول، بعد ان حل ثالثاً في المجموعة الثالثة والتي ضمت بالإضافة الى أربيل كلا من القادسية الكويتي واهال التركمانستاني واستقلال دوشنبه الطاجكستاني، ففاز في مباراتين على القادسية الكويتي واستقلال دوشنبه وتعادل مع استقلال دوشنبه، وخسر ثلاث مباريات امام القادسية واهال (مباراتين).

بطولة الكأس

 وبعد غياب طويل بادر الاتحاد العراقي لكرة القدم إلى تنظيم بطولة الكأس التي تشارك فيها أندية الدرجة الممتازة وأندية الدرجة الأولى ومازالت منافساتها مستمرة.

يونس وياسر

ويُعد اللاعب يونس محمد أكثر اللاعبين إثارة خلال عام 2015 ، إذ تناقضت الآراء فيه ما بين مطالب باعتزاله ورافض وكان شاغل الوسط الرياضي لاسيما انه لا يزال يسجل اهدافاً