الرئيسية » أخبار عالمية » (1) تسلسل زمني لأهم أحداث 2016

(1) تسلسل زمني لأهم أحداث 2016

هنا الجنوب/هيئة التحرير
أول كانون ثان/يناير :تجمع العشرات من الرجال ، قالت السلطات إن بينهم الكثير من طالبي اللجوء والمهاجرين ،حول كاتدرائية في كولونيا خلال احتفالات العام الجديد من أجل التحرش والسرقة من السيدات.

2 كانون ثان/يناير :المملكة العربية السعودية تعدم رجل الدين الشيعي نمر النمر بالإضافة إلى 46 أخرين أدينوا بتهم تتعلق بالإرهاب .وإيران تدين الإعدام ،ويقتحم مثيرو الشغب في طهران السفارة السعودية ، مما يدفع الرياض وحلفاؤها لقطع العلاقات أو خفض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع إيران.

4 كانون ثان/يناير :الدنمارك تفرض قيودا مؤقتة على حدودها مع ألمانيا ، بعد ساعات من فرض السويد قيودا تتعلق ببطاقات الهوية للمسافرين من الدنمارك.وبعد شهر من فرض القيود ، قالت السويد إنه لديها الحق في مصادرة أغراض من المهاجرين القادميت إليها .

6 كانون ثان/يناير :كوريا الشمالية تعلن أنها أجرت اختبارا لقنبلة هيدروجينية . ومعظم الخبراء يعربون عن تشككهم إزاء هذا الإعلان.

7 كانون ثان/يناير -الرئيس البولندي أندريه دودا يوقع على قانون مثير للجدل بشأن الإعلام ، يعطي للحكومة حق تعيين رؤساء وسائل الإعلام الحكومية .

7 كانون ثان/يناير :مقتل ما لايقل عن 70 شخصا إثر انفجار شاحنة مفخخة عند معسكر للشرطة في مدينة زليتين بشمال غرب ليبيا.

10 كانون ثان/يناير:وفاة المغني ديفيد بوي عن عمر يناهز 69 عاما .

12 كانون ثان/يناير:انتحاري يقتل 12 سائحا ألمانيا في هجوم في وسط إسطنبول .

14 كانون ثان/يناير :مقتل ثمانية أشخاص ،بينهم أربعة مهاجمين ، في هجوم بمنطقة تجارية في جاكرتا.

15 كانون ثان/يناير:جماعة الشباب المتشددة تهاجم قوات حفظ سلام كينية في الصومال ، وتعلن أنها قتلت 100 جندي .كينيا تشن هجمات جوية لاحقا ردا على الهجوم.

15 كانون ثان/يناير :رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو يعلن حالة الطوارئ الاقتصادية ، حيث تعاني البلاد من تراجع أسعار النفط.

15 كانون ثان/يناير:متمردو تنظيم القاعدة يهاجمون فندقا فخما في عاصمة بوركينا فاسو ، واجادوجو ، مما أسفر عن مقتل 30 شخصا؛ وتحرير 156 رهينة فى نهاية الأمر .

16 كانون ثان/يناير:الاتحاد الأوروبي وأمريكا ترفعان مجموعة من العقوبات المفروضة على إيران ، وذلك في إطار الاتفاق النووي .

16 كانون ثان/يناير:انتخاب تساي انج وين أول رئيسة لتايوان.

17 كانون ثان/يناير: بعد أشهر من الاختفاء، يذيع الناشر هوي مينهاي في هونج كونج ” اعترافا ” على شاشة التلفزيون الصيني ، يقول فيه إنه سلم نفسه لدوره في حادث قيادة تحت تأثير المخدر ،يعود لعقود مضت .ويشار إلى أن مينهاي واحد من ضمن عدة شخصيات اختفت في ظروف مماثلة لصلتها بقطاع النشر في هونج كونج.

أول شباط/فبراير:الأمم المتحدة تعلن حالة طوارئ صحية عالمية في ظل تزايد الأدلة بشأن تفشي فيروس زيكا في أمريكا اللاتينية وأماكن أخرى ، مما يسبب تشوها للأجنة .

4 شباط/فبراير :الولايات المتحدة الأمريكية و 11 دولة أخرى توقع شراكة عبر المحيط الهادي . الاتفاق معرض للإلغاء عقب انتخاب دونالد ترامب رئيسا لأمريكا في تشرين ثان/نوفمبر الماضي ، حيث أنه تعهد بالانسحاب من الاتفاق.

6 شباط/فبراير :زلزال بقوة 4ر6 درجة على مقياس ريختر يضرب جنوب تايوان ، مما يسفر عن مقتل 117 شخصا ، بينهم 115 شخصا عندما انهار مبنى مؤلف من 17 طابقا.

9 شباط/فبراير :مقتل 12 راكبا إثر اصطدام قطارين في جنوب ألمانيا .وتبين لاحقا إلى أن عامل بالسكك الحديدية أرسل رسالة خاطئة لأنه كان منشغلا بلعبة على هاتفه المحمول.

11 شباط/فبراير:العلماء يثبتون وجود الموجات الثقالية ، مما يثبت نظرية البرت اينشتاين التي طرحها عام .1916

13 شباط/فبراير:وفاة القاضي بالمحكمة العليا الأمريكية انتونين سكاليا.

17 شباط/فبراير: الاتحاد الدولي لكرة القدم ” الفيفا” يغريم أسطورة كرة القدم فرانز بيكنباور7000 فرانك سويسري (6900 دولار) لصلته بتحقيقات فساد متعلقة بقرارات تحديد الدول التي سوف تستضيف كأس العالم لعامي 2018 و 2022 .

17 شباط/فبراير:مقتل 30 شخصا إثر انفجار قنبلة استهدف قافلة عسكرية في أنقرة .وقد أعلنت جماعة كردية مسؤوليتها عن الهجوم .

18 شباط/فبراير:رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك يفقد الأغلبية في البرلمان ، ويحل محله فلاديمير جرويسمان في نيسان/إبريل الماضي.

18 شباط/فبراير:الرئيس الأوغندي يوري موسفيني يمدد فترة حكمه التي بدأت منذ 30 عاما بعد انتخابات شابتها أعمال عنف.

25 شباط/فبراير:مقتل 36 من عمال المناجم بعد انهيار منجم فحم في سيبيريا.

25 شباط/فبراير: المغرب تعلق علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي ، عقب أن ألغت محكمة أوروبية بنود من اتفاق للزراعة والمصايد لأنها شملت منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها .

26 شباط/فبراير:الإصلاحيون يحققون فوزا كبيرا خلال الانتخابات البرلمانية في إيران.

26 شباط/فبراير :تعيين جياني إنفانتينو رئيسا للاتحاد الدولي لكرة القدم.

26 شباط/فبراير:الانتخابات العامة الايرلندية تسفر عن برلمان معلق ،ولكن اندا كيني يستمر في تولى رئاسة الوزراء.

2 آذار/مارس:مجلس الأمن الدولي يشدد العقوبات على كوريا الشمالية على خلفية إجرائها اختبارا نوويا في كانون ثان/يناير .وفرض مزيد من العقوبات على كوريا الشمالية في تشرين ثان/نوفمبر عقب إجراءئها اختبارا في أيلول/سبتمبر.

5 آذار/مارس :رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيكو يضطر لتشكيل حكومة أقلية ، عقب خسارته الأغلبية في الانتخابات البرلمانية.

5 آذار /مارس :القوات الأمريكية تقتل أكثر من 150 مقاتلا في هجوم على معسكر تدريبي لحركة الشباب في الصومال.

7 آذار/مارس :العشرات من المقاتلين الجهاديين يعبرون من ليبيا لشن هجوم على بلدة بن قردان على الحدود التونسية . أسفرت أيام من القتال عن مقتل سبعة مدنيين بالإضافة إلى 13 من أفراد الشرطة و 52 مهاجما.

7 آذار/مارس:لاعبة التنس الروسية ماريا شارابوفا تؤكد تعاطيها المنشطات ، وتم منعها لاحقا من ممارسة لعبة التنس حتى نيسان/إبريل .2017

8 آذار/مارس:في إطار القلق من تدفق المهاجرين ، سلوفينيا تغلق حدودها . كرواتيا وصربيا ومقدونيا تفعل مثلها ، مما أدى لمحاصرة نحو 10 ألف مهاجر في مخيم ادوميني في اليونان.

9 آذار/مارس:المحكمة الدستورية البولندية تعلن أن محاولات الحد من صلاحياتها غير دستورية .والحكومة ترفض الاعتراف بالحكم.

10 آذار/مارس:البنك المركزي الأوربي يخفض معدل الفائدة إلى صفر.

13 آذار/مارس :تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي يقتل 22 في هجمات على ثلاثة فنادق في منتجع جراند بسام في كوت ديفوار.

13 آذار/مارس:مهاجم كردي يفجر سيارة مفخخة في محطة توقف للحافلات في أنقرة ، مما يسفر عن مقتل 37 شخصا.

13 آذار/مارس :الحزب المسيحي الديمقراطي الذي تنتمى له المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يسجل خسائر في انتخابات بثلاث ولايات ، في ظل مكاسب للأحزاب الشعبوية .

15 آذار/مارس: مقتل العشرات في سوق باليمن في هجوم لقوات التحالف .

15 آذار/مارس :استقالة محافظ البنك المركزي في بنجلاديش عطي الرحمن ، عقب أن سرق قراصنة أكثر من 81 مليون دولار من حساب البنك في بنك الاحتياط الاتحادي في نيويورك.

18 آذار/مارس:الاتحاد الأوروبي وتركيا يتفقان على قطع الطريق أمام المهاجرين غير القانونيين والذين لا يحملون وثائق ،وإغلاق طريق البلقان .بدء سريان الاتفاق بعد يومين .

18 آذار/مارس:المغرب تصدر أوامرها لأكثر من 80 من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة بالخروج من المناطق التي تسيطر عليها في منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها ، وذلك عقب أن أشار الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أكثر من مرة ” للاحتلال ” المغربي ” للمنطقة .

18 آذار/مارس :القبض على صلاح عبد السلام ، المتهم بالتخطيط لهجمات باريس التي وقعت في تشرين ثان/نوفمبر 2015 ،في بروكسل ، ثم ترحيله لفرنسا في نيسان/إبريل .

21 آذار/مارس:المحكمة الجنائية الدولية تدين نائب رئيس الكونغو جون بيير بيمبا بارتكاب جرائم حرب .المحكمة تقضى بحسبه 18 عاما .

22 آذار/مارس: :إدانة ناديا سافتشنكو وهى قائدة طائرة مقاتلة أوكرانية بمقتل صحفيين اثنين روس، والحكم بسجنها 22 عاما . الإفراج عن ناديا وإعادتها لأوكرانيا بعد الشهر التالي وذلك ضمن عملية لتبادل الأسرى مقابل الإفراج عمن يقال إنهم جنديان روسيان. ، و انضمت للبرلمان فى أوكرانيا.

22 آذار/مارس:ثلاثة انتحاريين يهاجمون محطة مترو انفاق في بروكسل ، بالإضافة إلى مطار المدينة .وقد توفى 32 شخصا في الهجوم الذي أعلن تنظيم الدولة الإسلامية ” داعش ” مسؤوليته عنه.

23 آذار/مارس:نورث كارولينا تقر قانونا يلزم المتحولين جنسيا باستخدام مراحيض عامة وفقا للجنس الذي ولدوا عليه.

24 آذار/مارس:المحكمة الجنائية الدولية لجمهورية يوغسلافيا السابقة تقضى بسجن الزعيم الصربي السابق رادوفان كاراديتش 40 عاما لارتكابه أعمال إبادة جماعية .

24 آذار/مارس :مواطنو نيوزيلندا يصوتون لصالح الإبقاء على العلم الوطني ، رافضين التصميم البديل الذي يضع نبات سرخس باللون الفضي مكان رمز الاتحاد البريطاني .

25 آذار/مارس :انتحاري ينتمى لتنظيم الدولة الإسلامية يقتل 41 شخصا بالقرب من بغداد.

27 آذار/مارس :القوات الحكومية السورية ، مدعومة بهجمات جوية روسية ، تستعيد بلدة تدمر القديمة ،بعد عشر من أشهر من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية عليها . التنظيم يستعيد السيطرة على المدينة مجددا في كانون أول/ديسمبر .

27 آذار/مارس:انتحاري تابع لتنظيم طالبان يفجر نفسه في لاهور ، مما أسفر عن مقتل نحو 80 شخصا.

30 آذار/مارس:وصول فايز السراج رئيس حكومة الوفاق الليبية الجديدة المدعومة من الأمم المتحدة إلى طرابلس .ولكن إدارة السراج لم تستطع أن تحظى بالاعتراف من قبل البرلمان المنتخب ، ومقره شرق ليبيا.

30 آذار/مارس:انتخاب هتين كياو رئيسا لميانمار ، ليبدأ أول حكومة مدنية في البلاد منذ 50 عاما.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.