الجيوش الالكترونية .. اخبار مفبركة لا “رادع لها” تجتاح مواقع التواصل الاجماعي

وكالة هنا الجنوب الاخبارية /

تنشر عشرات الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي اخبار مفبركة وتعليقات متهكمة عبر محترفين وخبراء في الصحافة والمونتاج، واصبحت هذه الاخبار عاملا كبيرا في توجيه الرأي العام، كما ان وسائل اعلام تستعير بعض هذه الاخبار وتقدمها للجمهور برغم افتقارها المعايير المهنية.

لاحظ مرتادو مواقع التواصل كثرة انتشارها في الاونة الاخيرة وحصلت على الاف المتابعين خلال ايام قليلة، وغالبا ما يشمل الاعلان الممول لهذه الصفحات اخبار معينة تتضمن اخبار وتقارير ورسائل سياسية.

وتضم هذه الصفحات محتوى كبير من الاخبار والصور ومقاطع الفيديو المنشورة خطاب كراهية، اذ ان غالبية الصفحات تبدو جهوية باستهداف كتل واحزاب ومكونات وطوائف وقوميات وفئات اجتماعية بعينها حتى بدأت تشكّل ظاهرة خطيرة في تشكيل الرأي العام الجمعي الذي يعتمد على مواقع التواصل للحصول على المعلومة المثيرة بدلا من وسائل الاعلام التقليدية بانواعها المرئي والمطبوع.

وان اغلب الصفحات محور الرصد جرى كتابتها وتحريرها بطريقة محترفة لغويا ولكنها تفتقر الى المهنية عبر تبني صياغة تهجمية او تهكمية ضد احزاب وشخصيات وفئات اجتماعية، عبر استخدام عبارات كراهية مباشرة مثل “حثالات”، “عهر”، “حمقى”، “غدر”، “جبان”، “خائن”.

وتنشر الصفحات الكثير مما تسميه ملفات فساد اداري ومالي غير مطروقة في وسائل الاعلام التقليدية، على ان تقدم الملفات مع “اعلان ممول” للوصول الى اكبر قدر من الجمهور يخلو من الوثائق والبراهين، بينما تقوم صفحات اخرى بمونتاج كتب رسمية لوزارات وهيئات رسمية عبر برامج الفوتو شوب لاضفاء نوع من الصدقية على الاخبار.