مجلس ذي قار يحذر من تأثير موجة الجفاف على عالمية الاهوار

وكالة هنا الجنوب الاخبارية /

أطلق مجلس محافظة ذي قار اليوم الاثنين تحذيرات من مخاطر موجة جفاف غير مسبوقة، مع استمرار انخفاض مناسيب المياه في انهار المحافظة لا سيما مناطق الأهوار التي يشكل الجفاف خطرا على بقائها ضمن لائحة التراث العالمي ، فيما ناشد رئاسة الوزراء ووزارات الخارجية والموارد المائية الى التدخل الفوري والسريع لإنقاذ الاهوار من خطر الجفاف واخراجها من لائحة التراث العالمي .
وقال رئيس المجلس الحقوقي حميد نعيم الغزي في بيان له اطلعت عليه “هنا الجنوب ” إن مناسيب المياه في نهري الفرات والغراف انخفضت بنسبة كبيرة ، منذرة بخطر حقيقي يواجه الانسان والبيئة الطبيعية والتنوع الاحيائي فضلا عن خسائر كبيرة في الواقع الزراعي ، عازيا سبب ذلك الى قلة الإطلاقات المائية من دول المنبع وسوء ادارة ما متوفر من اطلاقات مائية من قبل وزارة الموارد المائية ، محذرا من أن تؤدي حالة الجفاف هذه إلى كارثة إنسانية جديدة .
واضاف رئيس مجلس محافظة ذي قار أن الإجراءات الحكومية لازالت الى الان خجولة جداً فيما يتعلق بإمدادات الماء لمناطق الأهوار التي تعتبر من اكبر المسطحات المائية الشاسعة، التي تتغذى بصورة رئيسية من نهري دجلة والفرات .
واشار حميد الغزي إلى أن أهوار الناصرية وحدها تضم وحدها أكثر من ثلاثين ألف رأس جاموس، وبالتالي فإن انعدام المياه أو انخفاضها إلى مستويات غير مسبوقة قد يهدد بهلاك هذه الحيوانات، وبالتالي يسبب هجرة عكسية أخرى من الأهوار إلى المدن التي تعاني اصلا من سوء الخدمات وقلة فرص العمل مما يخلق ازمة بطالة جديدة تضاف الى جيوش العاطلين عن العمل .
وطالب الغزي رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس الوزراء ووزارات الخارجية والموارد المائية للتدخل السريع والعاجل للطلب من الجارة تركيا بزيادة الاطلاقات المائية والعمل على ازالة التجاوزات الحاصلة على الانهار الرئيسية للمحافظات الاخرى الواقعة اعالي محافظة ذي قار ، وعدم الاكتفاء بالمعالجات الشكلية والمناشدات الاعلامية فقط .
وحذر الغزي من استمرار حالة الانخفاض التي تهدد بكارثة بيئية ما لم تتدخل الجهات المختصة لتدارك الموضوع والعمل على زيادة مناسيب انهار الفرات والغراف