وزير النفط: ماضون بتطوير حقل الناصرية بالجهد الوطني

وكالة هنا الجنوب الاخبارية /

أعلنت وزارة النفط، عن مضيها بأعمال تطوير حقل الناصرية النفطي عن طريق الجهد الوطني، من خلال تنفيذ برنامج تطويري لزيادة طاقته الإنتاجية إلى 200 ألف برميل يومياً.

وقال وزير النفط جبار اللعيبي خلال ترؤسه اجتماع هيئة الإنتاج، إن الوزارة سخرت جميع الإمكانيات المتوفرة لشركة نفط ذي قار من الإسناد والجهد الفني والهندسي الوطني لتحقيق الأهداف والخطط الرامية لوصول الإنتاج في الحقل إلى أكثر من 200 ألف برميل يوميا خلال الفترة السنوات المقبلة، من خلال تنفيذ مشاريع زيادة الطاقة بإضافة 100 ألف برميل باليوم جديدة الى الطاقة الحالية التي تبلغ نحو 90 ألف برميل.

الى ذلك قال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، إن خطط التطوير تشمل الاستثمار الأمثل للغاز المصاحب للعمليات النفطية عن طريق نصب وبناء مجمعات ومعالجة الغاز باستثمار 50 مليون قدم مكعب قياس باليوم كمرحلة أولى قابلة للزيادة، لرفد محطات توليد الطاقة الكهربائية بالوقود فضلاً عن توفر كميات كبيرة من الغاز السائل والمكثفات.

وأضاف إن مهام حفر الآبار وفق الخطط المرسومة للتطوير ستكون من مهام شركة الحفر العراقية لزيادة وإدامة الإنتاج في هذا الحقل.

يذكر أن حقل الناصرية النفطي في ذي قار يعد من اكبر حقول المحافظة، حيث تم اكتشافه عام 1973 فيما تشير التقديرات الأولية للاحتياطي النفطي إلى أكثر من 16 مليار برميل.