تحويل أطنان من هياكل الرحلات المدرسية إلى الحديد والصلب

وكالة هنا الجنوب الاخبارية /
اكدت وزارة التربية احالة اطنان من الرحلات المدرسية المتهالكة غير الصالحة للاستخدام على وزارة الصناعة للافادة منها في الصناعات الاخرى، بينما سجلت احدى مدارس الكرخ الثانية عدة اصابات للتلاميذ نتيجة وجود اكثر من 25 طنا من السكراب في الساحة المدرسية، فضلا عن تجمع العقارب والافاعي فيها .
وقالت المتحدثة الرسمية باسم الوزارة سلامة الحسن : ان الوزارة ابرمت اتفاقا مع وزارة الصناعة لتحويل الرحلات المدرسية المتهالكة الى الشركة العامة لصناعة الحديد والصلب، بغية الافادة منها في عدة مجالات .
واكدت ان التنسيق كان منذ بدء حملة “مدرستنا بيتنا ” التي اطلقتها الوزارة قبل ثلاث سنوات والتي اثبتت نجاحا بعد استغلال فترة العطلة الصيفية بعد انتهاء العام الدراسي لاجراء ادامة للمدارس مثل صبغ الجدران وزراعة الحدائق المدرسية وصيانة الرحلات، بالتنسيق مع الجهات الرسمية وغير الرسمية ومنظمات المجتمع المدني وغيرها من الجهود الذاتية الخاصة بالادارات المدرسية .
وأفادت الحسن بأن الوزارة عملت على تأهيل الرحلات المدرسية القابلة للاستخدام، اذ تم صيانتها من خلال اقامة ورش في المديريات العامة للتربية في بغداد والمحافظات، بالاضافة الى التنسيق مع وزارة الصناعة للافادة من اطنان الحديد الموجود في المدارس والذي تسرب اليه الصدأ بعد ان مضى عليه زمن واصبح غير صالح للاستخدام مجددا كمقاعد دراسية.
وتابعت ان شركة نفط البصرة اسهمت من جانبها بانشاء ورشة لتأهيل الرحلات بالتعاون مع قسم تربية شط العرب، من اجل تحقيق الشراكة مع القطاع التربوي، والمساهمة بسد نقص الرحلات في عموم مدارس القضاء للافادة من الهياكل الحديدية الموجودة في مدارس البصرة ، كاشفة عن التنسيق مع شركات اخرى في بقية المحافظات . من جهته اكد مدير مدرسة الاجيال الابتدائية المختلطة التابعة لمديرية تربية بغداد الكرخ الثانية جمال العامري لـ ” الصباح ” ان المدرسة تعاني منذ عام 2003 من وجود سكراب من الهياكل الحديدية للرحلات المدرسية التي اصبحت تالفة وسكرابا، وفيما بين ان الكمية وصلت الى اكثر من 25 طنا، اوضح انه في عام 2006 تم اعمار المدرسة وبقي السكراب مركوناً جانبا في داخل المدرسة.
واستطرد، ان الموقع الخاص بالسكراب في الساحة الخلفية للمدرسة اصبح بيئة مناسبة ومأوى لتجمع العقارب والافاعي، ما جعله يشكل خطرا على التلاميذ، لاسيما بعد ان سجلت العديد من الاصابات، منبها على ان ادارة المدرسة لا تستطيع رفع السكراب لكونه مسجلا على ذمة مديرية التجهيزات ويجب ان ترفعه الجهة المسؤولة عنه.