ذي قار تعلن زيادة تصاريف نهري الفرات والغراف

وكالة هنا الجنوب الاخبارية /

كشفت مديرية الموارد المائية في ذي قار عن ارتفاع مناسيب نهري الفرات والغراف الى معدلات جيدة مقارنة بالمدة الماضية، فيما اعلنت فتح الاختناقات وتطبيق المراشنة وازالة التجاوزات.
وقال مدير الموارد المائية حسين علي حسين ان الوضع المائي في المحافظة تحسن كثيرا عما كان عليه في السابق جراء سقوط الأمطار وقلة استهلاك المياه في مناطق اعالي الانهر التي حصلت على رية كافية، مبينا ان الغراف شهد ارتفاعا في تصاريفه بمقدار 160 مترا مكعبا عما كانت عليه في السابق التي كانت تتراوح بين 120 الى 145 مترا مكعبا، وكذلك ارتفاع تصاريف نهر الفرات من 72 مترا مكعبا الى 126 مترا مكعبا عند مدخل محافظة المثنى نتيجة سقوط كميات وافرة من الامطار خلال المدة الماضية.
واشار الى الاستفادة من كميات الامطار في الحصول على رية كافية للمناطق التي تقع في اعالي الانهر، مبينا ان تلك التصاريف اسهمت في اطلاق كميات جيدة من المياه لاهوار المحافظة، منوها بان الزيادة في معدلات تصاريف المياه في نهري الفرات والغراف مكنت المديرية ايضا من تامين ارواء مساحات الأراضي الداخلة ضمن الخطة الزراعية. وفي الشأن نفسه، لفت حسين الى قيام الملاكات الفنية والهندسية التابعة للمديرية بالتنسيق مع شعبة ري الغراف بغلق بعض المنافذ وتقنين الاخرى وفتح الاختناقات وتطبيق المراشنة وازالة التجاوزات بهدف ايصال المياه الى ذنائب الجداول والأنهر والالتزام بالحصص المائية المقررة وتنظيم توزيع المياه بين الاراضي الزراعية.
واضاف ان المديرية قامت ايضاً بكسر (متارب) جدول ابو شبيبة الكبير ضمن الاعمال التي تقوم بها لتطهير وتنظيف الجداول والانهار وازالة التجاوزات وتطبيق نظام المراشنة في المحافظة.
وتابع حسين ان لجنة رصد التصاريف في المديرية تواصل اعمالها اليومية في رصد التصاريف بين الوحدات الادارية، إذ اجرت رصدا ميدانيا مشتركا بين شعبتي الشطرة والغراف لتدقيق التصاريف المطلقة للوحدات الادارية ومتابعة الالتزام بالحصص المائية المقررة لكل منها، مشيرا في الوقت ذاته الى حساب كميات المياه العابرة الى شط ال ابراهيم وقياس التصاريف في شط الشطرة ونهر الغراف ومقدم ومؤخر البدعة ونهر الدواية.