تعرّف على آلية انتخاب رئيس الجمهورية في مجلس النواب

وكالة هنا الجنوب الاخبارية /
أوضح الخبير القانوني طارق حرب، الاحد، ان التصويت على اختيار رئيس الجمهورية في مجلس النواب يحتاج الى اغلبية الثلثين أي 210 صوت على اقل تقدير، فيما أشار الى انه في حال عدم حصول المرشحين على تلك الاصوات فان التصويت سوف يعاد ويكون الاختيار في المرة الثانية على المرشح الذي يحصل على غالبية الاصوات فقط دون اشتراط حصوله على عدد محدد.

وقال حرب ، ان “التصويت على اختار رئيس الجمهورية في مجلس النواب يحتاج الى اغلبية الثلثين أي 210 صوت على اقل تقدير”، مبيناً بان “الدستور وضع خطوة بدلة في حال عدم حصول المرشحين لمنصب رئاسة الجمهورية على العدد المطلوب”.

وأوضح الخبير القانوني، انه “في حال عدم حصول المرشحين على تلك الاصوات فان التصويت سوف يعاد ويكون الاختيار في المرة الثانية على المرشح الذي يحصل على غالبية الاصوات فقط دون اشتراط حصوله على عدد محدد”، لافتاً الى ان “أي من المرشحين يحصل على أكثرية الاصوات وان كانت بفارق صوت واحد فقط فسيكون هو الفائز بهذا المنصب”.

وكان الخبير القانوني طارق حرب قد أكد، في وقت سابق، ان خطوات اختيار الرئاسات الثلاث تبدأ باختيار هيئة رئاسة مجلس النواب بعد ان يؤدي اعضاء البرلمان الجدد اليمين الدستوري، فيما أشار الى ان رئيس الجمهورية سوف يكلف مرشح الكتلة الاكبر في داخل مجلس النواب بشكل مباشر بعد اختياره من قبل البرلمان.

وكان النائب عن التحالف الكردستاني، احمد حمه قد أكد، أمس السبت، ان عدم التزام الكتل السياسية بالتوقيتات الدستورية في تشكيل الحكومة المقبلة سيجر البلد الى نفق مظلم ويجعل من الوضع اكثر تأزما.