الاستثمار في ذي قار بين مطرقة الإجراءات الروتينية وسندان الاعتداءات والتهديدات العشائرية !

هنا الجنوب:
يعاني قطاع الاستثمار في محافظة ذي قار العديد من المشاكل والمعوقات ابرزها البيروقراطية والاجراءات الروتينية المتبعة في الدوائر والمؤسسات المعنية بعملية الاستثمار ، فضلا عن مشاكل تتعلق بالاعتداء على المستثمرين ، او التهديدات العشائرية بسبب الاراضي .

*الاعتداء على ممثل شركة كويتية تخطط لبناء مجمع سكني في الناصرية

في هذا الصدد شهدت مدينة الناصرية اليوم الخميس (11-10-2018) الاعتداء بالحجارة على ممثل شركة كويتية استثمارية كانت تخطط لبناء مجمع سكني مكون من الف وحدة سكنية في منطقة شمالي مدينة الناصرية.
ويقول رئيس هيئة استثمار ذي قار عماد طارش في تصريحات صحفية تابعتها « هنا الجنوب» ،ان” ممثل لشركة الكويتية متخصصة بالبناء وصل الى ارض المشروع لمعاينته ألا انه تعرض بالرمي بالحجارة والسب والشتم من اهالي المنطقة والذي كان بصحبة ممثلين عن البلدية و عناصر الشرطة”.

واشار الى ان” ممثل الشركة وهو عراقي الجنسية لم يصب باذى وقد انسحب من موقع العمل ، وتقدم مع هيئة الاستثمار شكوى ضد المعتدين”.
واعرب طارش عن اسفه الشديد لهذا التصرف الذي قد يتسبب بخسارة الناصرية لمشروع سكني ضخم من الف وحدة سكنية كانت الشركة الكويتية تخطط لاستثماره “.

ودعا الى التحلي بمستوى عالي من الوعي بين المواطنين لتفهم اهمية المشاريع الاستثمارية وما تحققه من فرص عمل جديدة وتطوير للبنى التحتية “.

وتعهد بحل الازمة والوصول الى حل مع الشركة الكويتية لاعادتها الى العمل والمضي قدما في انشاء المشروع السكني الجديد.

في سياق متصل تقول رئيس لجنة الاستثمار والتخطيط الاستراتيجي في مجلس محافظة ذي قار ، اشواق الزهيري ، لـ( هنا الجنوب) ، ان “نجاح قطاع الاستثمار في ذي قار وعموم العراق يحتاج الى مقومات لنجاحه ابرزها الامن والتسهيلات والنظام المصرفي المتراجع وغياب البيئة القانونية المشجعة للاستثمار “.

وتضيف الزهيري ان المحاصصة الحزبية في العراق والصراع على هيئات الاستثمار تسببت بدمار هذا القطاع “.

واشارت الزهيري الى ان” هناك بعض المشاريع الاستثمارية فشلت منذ البداية بسب منح الاجازات الى مستثمرين وشركات غير كفوءة”.

يشار الى ان ذي قار تعاني من مشاكل في قطاع السكن والخدمات بسبب الازمة المالية ، فيما يشهد قطاع الاستثمار في المحافظة ركوداً بسبب الاجراءات الروتينية وملف تهديد من المستثمرين من قبل اهالي المناطق التي تنفذ فيها مشاريع استثمارية على الرغم من الوضع الامني المستقر الذي تتمتع فيه مدن المحافظة .