ذي قار : 25 قرية في قضاء الاصلاح تشهد هجرة جماعية بسبب شحة المياه

هنا الجنوب:
كشفت إدارة قضاء الاصلاح (45 كم شرق الناصرية) ، اليوم الخميس، عن هجرة جماعية للسكان في عشرات القرى على خلفية تفاقم ازمة شحة المياه ، فيما دعت الحكومة الاتحادية ووزارة الموارد المائية الى مراعاة الحصص المائية واعادة النظر بالخطة الزراعية الشتوية.

وقال قائممقام القضاء” علي حسين رداد” في تصريح نقلته اذاعة المربد ، إن” 25 قرية ابرزها قرى الرميض والخليوي وهي من القرى الكبرى سجلت هجرة جماعية للسكان المحلية على اثر جفاف الانهار المغذية لهم بشكل كامل”.

مشيرا الى ان هذه الازمة كانت لها تداعيات كبيرة على الصحة العامة وكذلك الثروة الحيوانية”.
موضحا ان” الازمة التي قد تمتد الى ثلاثة سنوات مع اجراءات ملىء سد اليسو في تركيا ستكون جرس الانذار الحقيقي لتداعيات لايحمد عقباها في قضاء الاصلاح”.
،لافتا الى ان “الهجرة الحالية باتجاه مناطق الحيدرية وسفوان بشكل متصاعد مع استمرار هذه الازمة”.

يذكر ان العراق يعاني من شحة ك‍بيرة من المياه نتيجة انخفاض ايرادات نهري دجلة والفرات بسبب اعلان تركيا المباشرة بملئ سد اليسو، رافقتها شحة كبيرة في دول المنع والمصب، فيما اكد وزير الموارد المائية حسن الجنابي في آب الماضي أن الشحة ستنتهي في فصل الشتاء المقبل بعد نزول الأمطار.

ويعد سد اليسو الذي بدأت تركيا في بنائه في أب عام 2006 من اكبر السدود المقامة على نهر دجلة ويستطيع خزن كمية من المياه تقدر بـ(11,40) مليار متر مكعب وتبلغ مساحة بحيرة السد حوالي 300 كم2