البصرة: 544 مواطناً سقطوا اثر النزاعات العشائرية خلال 2018

هنا الجنوب:
اعلن مكتب مجلس النواب في محافظة البصرة، اليوم السبت، ان أعداد القتلى والجرحى الذين سقطوا جراء النزاعات العشائرية المسلحة منذ مطلع العام الجاري 2018 وحتى الان بلغت 133 شخصاً واصابة411 مواطناً من هالي المحافظة.

وقال مدير المكتب محمد كاظم خلال الندوة التي اقامها المكتب حول النزعات المسلحة، ان الندوة حضرها العديد من المسؤلين من قيادات امنية ونواب ومنظمات المجتمع المدني وشيوخ عشائر، مبيناً ان المكتب ارتأى تنظيم الندوة بهدف الحد من النزعات المسلحة التي تأثر بالسلب على محافظة البصرة.

الى ذلك قال النائب رامي السكيني ، ان النزاعات العشائرية تكافح باكثر من مفردة وان هذا الموضوع تمت مناقشته في الندوة وانها لا تحتاج الى تشريعات لان التشريعات موجودة بل تحتاج الى تطبيق القانون وذلك بالتنسيق مع القيادات الامنية ومجلس النواب والحكومة المحلية ووجهاء العشائر للضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه بالتاثير على حياة المواطن البصري.

من جانبه قال النائب صفاء الغانم انه وبتفيعل القانون الخاص بما يعرف بـ “الدكة العشائرية” تعد سابقة جيدة كي تكون رادعه للعشائر الخارجة على القانون وبالتالي فان على شيوخ العشائر اخذ دورها في توعية ابنائها وتفعيل القانون.

من جهتها اكدت قيادة عمليات البصرة القيام بتنفيذ واجباتها الامنية من خلال القاء القبض على مثيري النزاعات ومنفذي ما يعرف بالدكة العشائرية، فيما اشار قائد العمليات الفريق قاسم المالكي ان من الوجبات الرئيسة للقيادة هو اعتقال المتهمين والسيطرة على النزاعات العشائرية.

المصدر: المربد