الرئيسية » اخبار محلية » باحثان من جامعة العين و جامعة ذي قار ينشرون كتاباً في دار نشر في ألمانيا

باحثان من جامعة العين و جامعة ذي قار ينشرون كتاباً في دار نشر في ألمانيا

هنا الجنوب
تمكن الدكتور علي بدر رومي من جامعة العين و الاستاذ الدكتور رائد معلك حنون والاستاذ الدكتور ساهر عبد الرضا علي من نشر كتابهم الموسوم (دراسة سريرية للعلامات التشخيصية والتنبؤية لهشاشة العظام لدى النساء العراقيات المصابات بالسكري بعد انقطاع الطمث) في دار نشر العلماء الألمان Scholar Press وهو أحد دور النشر الرصينة و من دون دور النشر غير المشمولة في Stop Publishers.

تضمن الكتاب ايجاد العلاقة بين مرض السكري من النوع الثاني (T2D) وهشاشة العظام (OP) التي لم تكن واضحة في الدراسات السابقة ، ولم يتم تشخيص مرض هشاشة العظام OP لدى النساء العراقيات المصابات بالسكري بعد انقطاع الطمث وكذلك سبب تقدم مرض هشاشة العظام OP.

حيث ان العلاج بالأنسولين والميتفورمين هو أحد العلاجات المضادة لفرط سكر الدم ، ويشيع استخدامهما في مرض السكري من النوع الثاني T2D، ولكن غير واضح تأثيرهما على هشاشة العظام OP في النساء بعد انقطاع الطمث.

وهدفت الدراسة ايضاً إلى التشخيص والتنبؤ بهشاشة العظام OP لدى النساء العراقيات المصابات بالسكري نوع الثاني T2D بعد انقطاع الطمث وتقييم الآثار المحتملة لعلاج الأنسولين والميتفورمين ، وتأثيرهما على مستويات المعايير الكيموحيوية لتكوين وارتشاف العظام.

حيث وجد الباحث تأثير الأنسولين أكبر من المتفورمين في تطور هشاشة العظام. و إيجاد علاقات ترابطية بين مقاومة الأنسولين HOMA-IR و المعايير الحيوية لهشاشة العظام.

وجاء هذا التعاون إيماناً بمبدأ التعاون العلمي المشترك بين الجامعات الحكومية والجامعات الأهلية، ويذكر ان هذا التعاون ليس الوحيد بين جامعة ذي قار وجامعة العين حيث كذلك قام الدكتور علي بدر رومي بنشر بحوث مشتركة مع الدكتور عبد الحسن النيازي تدريسي في كلية الطب جامعة ذي قار وتم نشر البحث في مستوعبات سكوبس و كلارفيت وضمن دار النشر العالميIOP Publishing.