الرئيسية » أخبار عالمية » السجن أربعة أشهر لشرطي فرنسي صفع متظاهراً خلال احتجاجات السترات الصفراء

السجن أربعة أشهر لشرطي فرنسي صفع متظاهراً خلال احتجاجات السترات الصفراء

هنا الجنوب:

أصدرت محكمة فرنسية، حكماً بالسجن والغرامة المالية بحق شرطي فرنسي صفع متظاهراً خلال احتجاجات نظمتها السترات الصفراء في مايو/أيار 2019.

وحُكم بسجن الشرطي لمدة 4 أشهر مع تأجيل التنفيذ، وغرامة مالية قدرها ألف يورو، لممارسته العنف ضد أحد المتظاهرين في الاحتجاجات التي نظمتها السترات السفراء، وفق ما نقلته «الأناضول» عن صحف محلية فرنسية.

وقد أقر الشرطي أمام هيئة المحكمة بارتكابه خطأ؛ لتصدر المحكمة بحقه حكماً بغرامة مالية، والسجن لـ4 أشهر مع تأجيل التنفيذ، مع عدم قيد العقوبة بسجله القضائي، كي يتسنى له مواصلة عمله.

تعتبر هذه المرة الثانية التي تصدر فيها المحاكم الفرنسية حكماً بإدانة عنف الشرطة، بعد حكم صدر الأربعاء 18 ديسمبر/كانون الأول، بحق شرطي آخر، يقضي بسجنه لشهرين مع تأجيل التنفيذ؛ لقيامه بقذف سيدة بالحجارة خلال المظاهرات ذاتها.

إذ تشهد فرنسا، منذ نحو عام، احتجاجات عمالية اعتراضاً على إجراءات حكومية، أبرزها حراك «السترات الصفراء»، الذي ينظم مسيراته أيام السبت من كل أسبوع.

ونتيجة لاستخدام قوات الأمن القوة المفرطة ضد المتظاهرين، خلال السنة الأخيرة، أدى ذلك لمقتل شخص وإصابة نحو 500 آخرين.

كما تسبب ذلك في فقدان 26 شخصاً لأبصارهم، وقطع أيادي 5 آخرين، بينما شهدت نفس الفترة توقيف أكثر من 12 ألفاً، وسجن 3 آلاف و163 آخرين.