دولة القانون تطالب رئيس الجمهورية بالضغط لسحب البيشمركة من المناطق المختلف عليها وآبار النفط

طالب النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد الهادي موحان السعداوي، اليوم الجمعة، رئيس الجمهورية الجديد بالضغط على حكومة إقليم كردستان العراق لسحب قوات البيشمركة الكردية من المناطق المختلف عليها وآبار النفط في كركوك.

وقال السعداوي، إن “رئيس الجمهورية هو ممثل عن الشعب ككل وليس عن مكون معين لأن الذين انتخبوه هم ممثلي الشعب جميعا”، مبينا أن “الرئيس هو الحامي الأول للدستور العراقي والمنفذ له”.

وأضاف أنه “على رئيس الجمهورية الجديد فؤاد معصوم ممارسة صلاحياته والضغط على حكومة إقليم كردستانالعراق لسحب قوات البيشمركة الكردية من المناطق المختلف عليها وآبار النفط في كركوك”.

وكان مصدر مطلع قد أفاد، في 17 تموز الحالي، بان حكومة إقليم كردستان العراق بدأت بضخ النفط من حقول كركوك في شبكة خاصة لنقل النفط عبر الأنابيب النفطية إلى تركيا.

واستحوذت قوات البيشمركة الكردية على معظم مناطق محافظة كركوك، منذ العاشر من حزيران الماضي، بعد انسحاب قطعات الجيش والشرطة منها، اثر اشاعة لم يكشف عنها.

يذكر أن قوات البيشمركة قامت بطرد العاملين في حقلي كركوك وباي حسن من العمل واستقدمت موظفين من اربيل، في وقت سابق من الشهر الحالي.

وتعمل حكومة الإقليم منذ شهور على تصدير النفط من دون العودة إلى الحكومة الاتحادية، وهو الأمر الذي رفضته الحكومة الامريكية، الى جانب عدم تحرك قوات البيشمركة إزاء دخول عناصر تنظيم “داعش” إلى بعض المدن العراقية، واكتفت هذه القوات “البيشمركة” بوضع يدها على مناطق “المختلف عليها”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى