دولة القانون تقترح تشكيل الحكومة على مرحلتين

وكالة هنا الجنوب الاخبارية  /

 اقترح ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي على التحالف الوطني، تشكيل الحكومة على مرحلتين، لتجاوز الخلاف بشأن تقديم أسماء مرشحي الحقائب الوزارية.

وقال القيادي في ائتلاف دولة القانون محمد الصيهود، إن “كرة تشكيل الحكومة والخروج من الحرج الحاصل في المدة المتبقية أمام رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي، لتشكيل الحكومة باتت في ملعب التحالف الوطني الذي يمتلك حاليا الأغلبية، وهو بحكم مقاعده قادر على تشكيل الحكومة، حتى وإن اعترضت باقي الكتل السياسية”.

وأوضح الصيهود   أن “المقترح هو أن تتشكل حكومة العبادي بمرحلتين الأولى، أن تقدم الأسماء المرشحة للحقائب الوزارية من التحالف الوطني، وباقي الكتل السياسية، التي لم تضع شروطا تعجيزية في المدة المحددة دستوريا، وأن تحضر جميع كتل التحالف الوطني في جلسة البرلمان، وتمرر حكومة العبادي بعدد من الوزارات، على أن تتبعها مرحلة أخرى تستكمل فيها وزارات الكتل السياسية التي رفضت، حتى الآن تقديم مرشحيها للحقائب الوزارية”.

وأضاف الصيهود أن “هذا المقترح سيُخرج التحالف الوطني من الحرج الذي هو فيه الآن من جانب، ولن يكون مجبرا وتحت ضغط الكتل السياسية لتمرير بعض مطالبها التي تخالف بنود الدستور العراقي”.

وأشار إلى أن “الباب سيبقى مفتوحا أمام الكتل لاحقا، لتقديم مرشحيها للحقائب الوزارية من دون فرض شروطها المخالفة للدستور”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى