شحة المياه تهدد ذي قار في الصيف المقبل

هنا الجنوب/ ذي قار
كشف رئيس اللجنة الفنية في مجلس محافظة ذي قار حسن وريوش الاسدي عن وجود أزمة حقيقة تمر بها المحافظة نتيجة شحة المياه في اغلب مناطقها بسبب قلة الاطلاقات المائية المخصصة لها.

وقال الاسدي في تصريح لراديو المربد وتابعته “هنا الجنوب” ان حصة المحافظة من المياه تكاد تكون معدومة بالإضافة الى انخفاض الاطلاقات المائية المخصصة لمناطق الاهوار، مبينا ان هذا الوضع ينذر بخطر كبير في الصيف المقبل اذا لم تتم معالجته من قبل الجهات المعنية.

وأوضح أن حجم الاطلاقات المائية في حوض الغراف وصل الى 60 متر مكعب وهو اقل بكثير من حصة المحافظة المقررة والتي يجب ان تصل الى 150 متر مكعب، لافتا إلى أن الأيام المقبلة ستشهد توقف اغلب المشاريع في مناطق سيد دخيل الفهود الغراف الجبايش الإصلاح إذا لم تعالج أزمة المياه.

وأشار الاسدي إلى ان ملف الطاقة الكهربائية في المحافظة سيتأثر أيضا بسبب هذا الانخفاض لأنه يعمل ضمن برنامج مائي مقرر مسبقا, مطالبا وزارة الموارد المائية وممثلي المحافظة في مجلس النواب والحكومة المحلية أن تسعى لأجل معالجة هذا الأمر الخطير.

وكان مستشار محافظ ذي قار المهندس نافع علوان الشاهين عن استغرابه للطريقة التي تتعامل بها مديرية الموارد المائية اتجاه شحة الماء التي تضرب ناحية مناطق جنوب الناصرية والتي تسببت بهجرة العوائل وتوقف مشاريع الماء، محملا مديرية الموارد المائية المسؤولية الكاملة عن سبب الشحة كونها توزع الماء بطريقه غير متوازنة بين مناطق الناصرية، موكدا انه سيقوم باتخاذ كل الإجراءات التي تؤمن حصة كافية لجنوب الناصرية وسيطرح الأمر بقوة على مصادر القرار في الوزارة والمحافظة.
ت2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى