ذي قار : تشكيل وفد رسمي لبحث قضايا تجهيز الكهرباء والوقود مع وزارتي الكهرباء والنفط

وكالة هنا الجنوب الاخبارية /

 اعلن محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري اليوم الخميس عن تشكيل وفد رسمي لبحث قضايا تجهيز الكهرباء والوقود مع وزارتي الكهرباء والنفط ، وشدد على ضرورة تجهيز المولدات الاهلية  بحصتها من الوقود المجاني والتزام وزارة الكهرباء بتجهيز كامل حصة المحافظة من الطاقة الكهربائية البالغة 5،5 % من مجمل الانتاج الوطني .
واوضح الناصري  في بيان ورد للـ”هنا الجنوب” ان ” غرفة عمليات الطاقة في المحافظة بحثت متطلبات فصل الصيف المتمثلة بتجهيز الوقود المجاني للمولدات الاهلية وحصة المحافظة من الطاقة الكهربائية وغيرها من القضايا المطلوب معالجتها من خلال غرفة العمليات والدوائر والوزارات المعنية”.
واضاف ان ” غرفة العمليات قررت تشكيل وفد رسمي من المحافظة ومجلس المحافظة لبحث متطلبات قطاع الكهرباء والمولدات الاهلية مع وزراء الكهرباء والنفط ولجنة الطاقة لغرض التوصل الى حلول سريعة للقضايا التي تتطلب الحل”.
واشار محافظ ذي قار الى ان الوفد الرسمي الذي يتوجه الاسبوع المقبل الى بغداد سيعمل على التوصل الى قرار حاسم لحل القضايا العالقة ولاسيما تجهيز المولدات الاهلية بالوقود المجاني وحصة المحافظة من تجهيز الطاقة الكهربائية من المنظومة الوطنية “.
لافتا الى ان حصة المحافظة من انتاج الطاقة ينبغي ان تكون 5،5% من مجمل انتاج منظومة الكهرباء الوطنية .
منوها الى ان ادارة المحافظة كانت تنتظر معدلات تجهيز جيدة من الطاقة الكهربائية خلال العام الحالي لكن ما يتم تجهيزه حاليا لا يتناسب مع حاجة وحصة المحافظة من الكهرباء “.
وشدد محافظ ذي قار على ضرورة تكاتف الجهود والتعاون بين ادارة المحافظة ومجلس المحافظة والدوائر المعنية لمعالجة القضايا والمشاكل في قطاع الكهرباء”.
لافتا الى ان دوائر الكهرباء تواجه مشكلة اخرى حاليا تتعلق بالية صرف رواتب الموظفين التي تعتمد بصورة رئيسية على واردات الدائرة التي هي واردات ضعيفة لا تغطي ما مطلوب من اموال كون الدوائر الحكومية في المحافظة غير قادرة على دفع ما بذمتها من ديون ومستحقات مالية لدوائر الكهرباء “.
واكد محافظ ذي قار على ضرورة دعم دوائر الكهرباء في هذا المجال .
وكان محافظ ذي قار قد اجرى يوم الاثنين ( 19 كانون الثاني 2015 ) مباحثات موسعة مع وزير الكهرباء المهندس قاسم محمد الفهداوي حول اجراءات توسيع الصلاحيات لدوائر الكهرباء العاملة في المحافظة  واستحداث مديرية عامة في ذي قار بدلا من الارتباط بالمديرية العامة لكهرباء المنطقة الجنوبية، وذلك خلال اجتماع عقد بين الجانبين في مقر وزارة الكهرباء بالعاصمة بغداد .
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى