البرلمان يصوت على استثناء البصرة من القطع المبرمج للكهرباء

وكالة هنا الجنوب الاخبارية /

كلّف مجلس النواب لجنتي النزاهة والقانونية النيابيتين بالتحقق بشأن سحب عدد من النواب تواقيعهم على استجواب وزير الزراعة، فيما صوت على عدم السماح للنائب الذي وقع على الاستجواب بسحب توقيعه.وفي حين باشر التصويت على مشروع قانون تعديل قانون المحافظات غير المنتظمة في اقليم، اصدر قرارا يلزم وزارة الكهرباء باستثناء محافظة البصرة من القطع المبرمج واعطائها كامل حصتها خلال أشهر الصيف.

وذكر بيان الدائرة الإعلامية للبرلمان،  أن سليم الجبوري وجه، في مستهل الجلسة الاعتيادية الخامسة عشرة التي عقدت برئاسته وحضور 180 نائبا ، بـ{تكليف لجنتي النزاهة والقانونية للتحقيق في الادعاءات التي صدرت من النائبة هدى سجاد على القنوات الفضائية بشأن دفع مبالغ لبعض النواب من أجل سحب تواقيعهم من طلبات الاستجواب}، مبيناً ان «المجلس سيعلن خلال يومين نتائج التحقيق في حال ثبوتها وبعكسه ستتخذ اجراءات بحق النائبة هدى سجاد».

ولمعالجة تكرار سحب التواقيع، صوت المجلس على «مقترح من هيئة رئاسة مجلس النواب ينص على ان النائب الذي يوقع على طلب الاستجواب لا يسمح له بسحب توقيعه». كما صوت المجلس أيضا على «قرار نيابي يلزم وزارة الكهرباء بتزويد محافظة البصرة بأكبر عدد ممكن من ساعات التجهيز»، مطالبا وزارة الكهرباء بـ{الاسراع بربط محطة الرميلة الاستثمارية التي ستدخل 1000 ميغاواط للشبكة مطلع 2018 وربط محولة جديدة في محطة الهارثة لزيادة استقرارية الفولتية وتنفيذ خط قرنة – رميلة لتحسين واقع المنظومة في شمال البصرة وربط محولة اوتو في محطة شط البصرة فضلا عن الاسراع باستغلال محولات «الاوتو» لمحطة النجيبية الغازية». وفي شأن آخر، قدم رئيس البرلمان باسم المجلس «احر التعازي للنائب مشعان الجبوري بوفاة شقيقه سائلا لعائلة الراحل الصبر والسلوان، فيما قرأ المجلس سورة الفاتحة ترحما على روح الفقيد وعلى ارواح شهداء العراق كافة». وارجأت هيئة الرئاسة، بحسب البيان، «استكمال التصويت على مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية المقدم من اللجنتين القانونية والاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم بسبب عدم توصل نواب محافظة كركوك الى اتفاق بشأن المواد المختلف عليها»، فيما حدد رئيس المجلس يوم غد الاثنين «موعدا اخيرا لعرض مشروع القانون للتصويت عليه على ان يتم عقد اجتماع لنواب محافظة كركوك برعاية هيئة رئاسة المجلس للتوصل الى اتفاق وصيغة مقبولة». وصوت المجلس على قرار يتضمن السماح لطلبة الصف السادس الاعدادي بمنحهم فرصة تحسين المعدل ومراعاة جدول الامتحانات. وباشر البرلمان التصويت على مشروع قانون التعديل الثالث لقانون المحافظات غير المنتظمة في اقليم رقم 21 لسنة 2008 والمقدم من اللجنتين القانونية والاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم، على أن يستكمل التصويت على القانون بعد عقد جلسة مشتركة للجنتين المختصتين برعاية هيئة الرئاسة للوصول الى صيغة نهائية .كما باشر المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون الطعن لمصلحة القانون في الأحكام والقرارات الخاصة بالملكية العقارية.واتم المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون مجلس الاتحاد المقدم من اللجان القانونية والاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم. بعدها ناقش المجلس تشكيل لجنة خاصة بالمادة 125 من الدستور بناء على طلب النائب عماد يوخنا. واستعرض النائب يوخنا تعرض الاقليات والمسيحيين الى انتهاكات في عهد النظام المباد والسنوات اللاحقة، ونوه بعدم المشاركة في ادارة الدولة وادارة المناطق التاريخية ذات الكثافة السكانية للمسيحيين، مطالبا بتشكيل لجنة نيابية بدعم من هيئة الرئاسة وباشراف احد اعضائها وبمشاركة الحكومة والجهات المعنية تخص المادة 125 من الدستور.وانهى المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون استيفاء اجر المثل عن الاراضي المملوكة للدولة المتصرف فيها لأغراض غير زراعية لغرض الحد من التجاوزات على الاراضي المملوكة للدولة المتصرف فيها لاغراض غير زراعية ولتحديد نسب استيفاء اجر المثل عن تلك الاراضي ومنح اجور للكشف والتقدير.واكمل المجلس القراءة الاولى لمقترح قانون تعديل قانون البطاقة الوطنية رقم 3 لسنة 2016 من أجل تسهيل الاجراءات المتبعة لتبديل الاسماء وجعل الامر مناطا بالقضاء . بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم غد الاثنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى