التعليم تصدر توضيحا بشأن ترشيح طالب بعثة لدراسة الدكتوراة

هنا الجنوب:
اصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بياناً بشأن ترشيح طالب بعثة دراسية مباشرة من البكالوريوس الى الدكتوراه .
وقالت الوزارة في بيان لها تلقت «هنا الجنوب» نسخة منه ، انه تم الإعلان قبل سنتين بتاريخ 22/11/2016 عن برنامج الـ(100) بعثة دراسية للحصول على شهادة الدكتوراه في مجموعة من الاختصاصات النادرة وقد خصصت أغلبها للجامعات المستحدثة وبعض الجامعات الفتية بواقع 7 مقاعد لكل جامعة على أن يخصص مقعد لمنتسبي الجامعة و6 مقاعد لغير الموظفين ويكون التقديم عن طريق الجامعة “.
واضاف البيان انه “ومن شروط هذا البرنامج أن يكون الترشيح للحصول على شهادة الدكتوراه حصرا من دون المرور بمرحلة الماجستير وأن يكون المرشح من ضمن العشرة الأوائل حسب ما منصوص في المادة (6/ب) من تعليمات أسس التعادل الشهادات رقم (5) لسنة 1976”.

واشار البيان ، انه “قد تم ترشيح 75 متقدما للبرنامج المذكور من قبل الجامعات المشمولة آنفا حيث جرت مقابلتهم من قبل لجنة وزارية برئاسة السيد الوكيل الفني للوزارة وعضوية أحد مستشاري الوزارة ورؤساء جامعات وعمداء كليات وأساتذة مختصين ونشرت أسماء المرشحين على الموقع الرسمي لدائرة البعثات والعلاقات الثقافية.
إن جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من الجامعات المشمولة بالبرنامج وقد أرسلت مرشحيها من فئتي الموظفين وغير الموظفين بتاريخ 2/5/2018 ومن ضمنهم الطالب المشار اليه الحاصل على شهادة بكالوريوس في هندسة الحاسبات من الجامعة المستنصرية بمعدل 82.477% وبالتسلسل الأول.

وتابع البيان “تمت مقابلة الموما إليه من قبل اللجنة الوزارية المشار اليها في أعلاه بتاريخ 9/7/2018 وأوصت بترشيح الموما إليه مع أربعة مرشحين آخرين ليصبح عدد المرشحين من حصة جامعة تكنولوجيا المعلومات 5 مرشحين ويكون العدد المتبقي للجامعة مقعدين فقط لم تشغل لغاية الآن وتمت مصادقة معالي الوزير بتاريخ 20/8/2018 على تلك الترشيحات “.

لافتاً انه “قدم الموما اليه قبولا من جامعة ليستر البريطانية وتم عرضه على اللجنة الهندسية المختصة في دائرة البعثات والعلاقات الثقافية وقد أيدت اللجنة مطابقة القبول للشهادة والاختصاص المطلوب.
ونود الإشارة الى أن 25 مقعدا لم تشغل بعد من قبل الجامعات وبهذه المناسبة تدعو الوزارة وسائل الاعلام الى توخي الدقة والحصول على المعلومات من مصادرها الرسمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى