وزارة الموارد المائية : حصص العراق من إيران وتركيا لن تكون مسرفة كالسابق

هنا الجنوب:
أكد وزير الموارد المائية جمال العادلي، ان “الحصة المائية التي ستعطيها ايران وتركيا للعراق لن يكون بالشكل المسرف كما في السابق”.
وقال العادلي في تصريحات صحفية “لديهم عشرات السدود في تركيا وكذلك في ايران التي قامت بقطع مياه أنهر بنسبة 100% وهو مخالف كل المواثيق والاعراف” مشيرا “نحترم وضع الدولتين وهم يسعون الى مصالح بلدهم وعلينا ايضا ان نعمل لمصلحة العراق”.
وأضاف “بعد 2003 أنشغلنا بقضايا أخرى غير الموارد المائية من خلافات حزبية وطائفية وقومية وأضعنا مشاريع رئيسة كان يجب ان نعمل من أجلها بالاضافة الى ان قوى في المنطقة كان لها تأثير سلبي على العراق من داعش والقاعدة وغيرها”.
وتابع العادلي “العراق اليوم فيه حكومة قوية وقضينا على الارهاب وداعش، وبدأنا جديا في هذه الحكومة للإلتفات الى مشاريع وتنظر لمصالح البلد بمشاريع واعدة ومكبلون بديون خارجية وقروض”.
ويعاني العراق منذ سنوات من انخفاض متواصل في الإيرادات المائية عبر نهري دجلة والفرات جراء تدني كمية الأمطار المتهاطلة في موسم الشتاء.
وتعاني المناطق الجنوبية من العراق من التلوث البيئي خصوصا في محافظة البصرة ومناطق الأهوار الجنوبية، وذلك نتيجة رداءة المياه التي تصل بعد أن تمر بعدد كبير من المناطق لتصل إلى الجنوب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى