ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة البيض بعد ارتفاع أسعاره

هنا الجنوب – ذي قار
اطلق ناشطون حملة #ارجوك_لاتشتري_البيض في أنحاء العراق على منصات التواصل الاجتماعي بعد ارتفاع أسعار البيض من ٢٥٠٠ دينار إلى أكثر من ٦٠٠٠ دينار ولمدة خمسة أيام كبداية للمقاطعة بسبب استغلال المنتج المحلي للسوق بعد قرار منع الاستيراد.
ونشر عباس الموالي تدوينة على فيسبوك، “البعض يتساءل هل تكفي خمسة ايام للمقاطعة ؟
نعم خمسة ايام متتالية ستكون مزارع الدواجن منتجة للبيض دون توقف سيقومون بتوزيع البيض وسيتفاجؤون بعدم طلب السوق للبيض وسيتراكم انتاجهم في هذه ايام المقاطعة وفي هذا الحر، مما سيجبرهم على تخفيض السعر لتمشية انتاجه المتراكم، وسنربح معكم التحدي ارادتكم تصنع المستحيل”.
من جهته قال الصحفي محمد التميمي، إن طبقة البيض المستورد كان سعرها في السوق المحلي 3000 دينار. قامت الدولة بمنع الاستيراد لحماية المنتج المحلي حيث كان سعره 4000 ليصل اليوم في بعض المحافظات بعد قرار المنع الى 6000 دينار”.
ولفت إلى أن المواطن يطالب بعودة الاستيراد لان بعض التجار ليسوا بشرا انما مصاصي دماء، ولايريدون دعم وحماية المنتج المحلي.
أما قيس علي، فقد نشر ساخرا: “اتوقع الدجاج من الحر ما اله واهس يبيض، والدجاجة الي تبيض لازم تتوفر الها شروط الراحة، مبردة مي بارد..وحنطة ارجنتينية”.
فيما قال علي المحمداوي، “بالمختصر لا توجد تسعيرة دولة لا تعرف كيف تدير أمورها”.
وربما كانت تدوينة اوس الدباغ هي الأكثر انتشاراً ومشاركة، حيث قال: “بالنسبة الي كمواطن عراقي مواكب اسعار البيض يوميا” توبة على ايد الله اذا فد يوم اطالب بدعم المنتج المحلي كارتونة من سعر 30 الف الى 62 الف لان الحكومة وقفت الاستيراد ورادت تعتمد على المنتج المحلي. التجار ولد الحلال استغلوا الظرف ليش هيج ؟؟!!! يا اخي حتى بورصة الدولار والذهب والنفط مو مثل بورصة البيض ولا راح تكون مثله بالعراق في يوم من الايام منعرف منو الجاي يتحكم .. وزارة التجارة وزارة الزراعة رقابة نزاهة شكو طركاعة مسؤولة هذوله كلهم متقاسمين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى