الاعمار تعلن قرب انجاز 8 مشاريع ستراتيجية بقطاع الطرق

هنا الجنوب- ذي قار

أعلنت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، الاحد، انها ستنجز خلال العام الحالي، ثمانية مشاريع ستراتيجية بقطاع الطرق.

وقال مدير عام دائرة الطرق والجسور في الوزارة حسين جاسم كاظم في بيان تابعته “هنا الجنوب”، إنه “تم تمويل الدائرة بقروض جديدة من قبل البنك الدولي بعد التفاوض مع وزارتي التخطيط والمالية، بعد أن خصص القرض السابق لتطوير الأجزاء المهمة للطريق السريع (بغداد – البصرة)”، مضيفا أنه “ستتم عقب إطلاق القروض الجديدة، المباشرة بتطوير وتعريض مسافة 500 كيلومتر من مساري طريق (بغداد – الكوت- العمارة- البصرة)، مع إمكانية إضافة مسارين للطريق لكل اتجاه، ليصبح ذا أربعة مسارات، مع تقليل التقاطعات الأرضية” .

وعد كاظم، طريق (بغداد – البصرة) السريع، “الأهم في البلاد، لكونه يسهل حركة النقل بين العاصمة والمحافظة، كما أنه يواكب الزيادة الحاصلة باستيعاب الموانئ بعد إنشاء ميناء الفاو، وهو ما يستلزم تأسيس شبكة طرق حديثة وسكك الحديد من أجل استيعاب ذلك”، لافتا إلى أنه “يتم حاليا الاعتماد على الطريق الدولي (البصرة- بغداد) للنقل بين الجنوب والعاصمة والمحافظات الشمالية” .

وأكد أن “هناك ثمانية مشاريع ستراتيجية تمثل 60 بالمئة من مجمل مشاريع الوزارة، وصلت إلى مراحلها الأخيرة من الإنجاز، وستنتهي خلال العام الحالي”، مبينا أن “المشروع الأول وهو جسر المأمون في محافظة الأنبار ستنتهي أعماله خلال الشهر المقبل، أما المشروع الثاني وهو تأهيل المسافة (الخالص – العظيم) ضمن طريق (بغداد-كركوك) فسينجز خلال الشهرين المقبلين” .

وتابع أن “المشاريع الستة المتبقية سيتم إنجازها خلال الربع الأخير من العام الحالي، وهي: طريق (رمادي – حديثة)، و(كربلاء – الرزازة )، و(العمارة – البتيرة – الفجر )، و(غماس – ديوانية- الحمزة الشرقي )، وأجزاء من طريق (بغداد – الموصل – طريق قره تبه في ديالى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى